قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن المواطنين الخليجيين عموما والكويتيين خصوصا، ممنوعون من السفر إلى أوروبا خلال الصيف، وذلك رغم محاولة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تدريجيا استئناف السياحة الصيفية وإطلاق الرحلات الجوية.

يأتي هذا في الوقت الذي نشرت فيه وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي "EASA" قائمة بالمطارات الموجودة في المناطق المتضررة مع ارتفاع مخاطر انتقال عدوى كورونا.

وضمت تلك القائمة السوداء للمطارات 34 دولة ومدينة ومطار حيث لا يزال جائحة الفيروس التاجي خارج نطاق السيطرة.

وكشفت تلك القائمة إدراج عدد من الدول الأوروبية بينها: بلجيكا (جميع المطارات)، فرنسا (جميع المطارات في إيل دو فرانس)، إيطاليا (المطارات في محافظات محددة شمالي إيطاليا)، هولندا (4 مطارات)، بولندا (مطار كاتوفيتشي)، البرتغال (مطاران)، إسبانيا (المطارات في محافظات محددة) ، السويد (المطارات في منطقة العاصمة ستوكهولم)، والمملكة المتحدة (13 مطارا بما في ذلك هيثرو وجاتويك وستانستيد ولوتون).

كما شملت القائمة السوداء لوكالة "EASA" المطارات في البلدان التالية: أفغانستان، بنجلاديش، بيلاروسيا، البرازيل، كندا، تشيلي، كولومبياو، الدومينيكان، جمهورية خط الاستواء، مصر، الهند، إندونيسيا، إيران، الكويت، المكسيك، باكستان، بيرو، قطر، روسيا، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، جنوب أفريقيا، تركيا، أوكرانيا، الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.

جاءت هذه القائمة بالتنسيق مع الدول الأعضاء في وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي "EASA"، واستناداً إلى معلومات من منظمة الصحة العالمية، وغيرها من معاهد الصحة العامة ذات السمعة الطيبة، بالإضافة إلى نسبة الاختبار، وعدة معايير مثل: عدد الحالات النشطة عدد الحالات التي تماثلت للشفاء منحنى عدد الإصابات الجديدة عدد الوفيات ونسبة السكان عدد الاختبارات.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + القبس