الصحة العالمية: أوروبا لا تزال في قبضة كورونا

الخميس 30 أبريل 2020 07:17 م

قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن أوروبا "لا تزال في قبضة وباء فيروس كورونا"، رغم انخفاض معدلات الإصابة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح المدير الإقليمي في المنظمة "هانز كلوجر"، في تصريحات نقلتها "سي إن إن" أن "46% من الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا في المنطقة الأوروبية وحدها".

وحذر من التراخي في إقرار تدابير التباعد الاجتماعي، في وقت بدأت فيه دول أوروبية عدة في تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار الفيروس.

وأضاف "كلوجر": "هذا الفيروس لا يرحم.. يجب أن نظل متيقظين ومثابرين وأن نكون صبورين ومستعدين لزيادة الإجراءات عند الحاجة"، مشيرًا إلى أن "الوضع في جميع أنحاء أوروبا، ليس متجانسًا. كل بلد يرسم طريقه إلى الوضع الطبيعي الجديد".

ويصادف، الخميس، مرور ثلاثة أشهر على إعلان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جبريسوس"، انتشار فيروس  كورونا، كحالة صحية طارئة.

ونبه المدير الإقليمي في منظمة الصحة العالمية، إلى أن إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا لا تزال لديها أعداد كبيرة من الحالات، مشيراً إلى زيادة الحالات في بيلاروسيا وروسيا وكازاخستان وأوكرانيا.

كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، حذر من أنه جائحة فيروس كورونا "ما زالت بعيدة عن الانتهاء"، مؤكدا على ضرورة تضامن جميع الدول لمواجهة هذا الوباء العالمي.

وقال مدير منظمة الصحة، في مؤتمر صحفي، في وقت سابق، إنه "مع تخفيف عمليات الإغلاق في أوروبا إثر تراجع أعداد الإصابات الجديدة، فإننا نواصل حث البلدان على العثور على جميع حالات فيروس كورونا وعزلها واختبارها ومعالجتها وتتبع كل جهة اتصال لضمان استمرار تراجع الإصابات".

وأضاف "جبريسوس": "لكن الوباء العالمي ما زال بعيدا عن الانتهاء.. ولا تزال منظمة الصحة العالمية تشعر بالقلق إزاء ارتفاع أعداد الإصابات في أفريقيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية وبعض البلدان الآسيوية".

وتابع بالقول إنه "لا يتم الإبلاغ بشكل كامل عن الحالات والوفيات في العديد من البلدان في هذه المناطق بسبب ضعف القدرة على إجراء الفحوصات".

وتتصدر الولايات المتحدة، قائمة أكبر بؤر الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم، حيث لا تزال تسجل أعلى معدلات الإصابة والوفيات بسبب المرض في العالم، فيما تراجعت بشكل نسبي معدلات الإصابات والوفيات في أوروبا التي كانت أكبر بؤر الإصابة، قبل أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

كورونا.. أوروبا في أسوأ انخفاض اقتصادي منذ 1995

كورونا يحصد أرواح أكثر من 140 ألفا في أوروبا

أوروبا تبدأ العودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية بعد كارثة كورونا

الخليجيون ممنوعون من السفر إلى دول أوروبا خلال الصيف