بسبب كورونا.. 60 مليون وظيفة معرضة للخطر في أوروبا

الاثنين 20 أبريل 2020 03:02 م

يواجه حوالي 60 مليون موظف في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة خطر فقد وظائفهم إثر جائحة فيروس كورونا.

وفي تقرير نشر الإثنين، حذرت شركة الاستشارات الإدارية "ماكنزي" من ارتفاع معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي من حوالي 6% إلى أكثر من 11%، ويبقى مرتفعاً لسنوات إذا لم يتم احتواء المرض بسرعة.

وتقدر "ماكنزي" أن واحدة من كل 4 وظائف في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة معرضة لخطر انخفاض ساعات العمل أو الأجور أو الإجازات المؤقتة أو تسريح العمال الدائم.

ويعمل حوالي 55 مليون عامل في مهن عالية المخاطر، بمن فيهم صرافو التجزئة، والطباخون، وعمال البناء، وموظفو الفنادق، والممثلون. كما أن حوالي 80% من الوظائف التي تعتبر في خطر يشغلها أشخاص ليس لديهم شهادة جامعية، مع موظفي الشركات الصغيرة في خطر إضافي.

وفي حال فشلت أوروبا في احتواء الفيروس في غضون 3 أشهر، واضطرت إلى مواصلة إجراءات التباعد الاجتماعي خلال فصل الصيف، سيبلغ معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي ذروته عند 11.2%في العام 2021، مع احتمال عدم الوصول إلي تعافي تام حتى العام 2024.

وقالت "ماكينزي" إن الأعمال والحكومات بحاجة للتحرك بسرعة لحماية الوظائف، حيث يجب على الشركات خفض التكاليف وفصل جداول التناوب، وتمكين العمل عن بعد حيثما أمكن، بينما يجب على الحكومات تقديم ضمانات القروض، وتخفيف الضرائب، وضمان دفع الأجور للعمال، أمور يتم فعل بعضها في جميع أنحاء أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

إصابات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا علاج كورونا

الصحة العالمية: أوروبا لا تزال في عين إعصار كورونا

وفيات كورونا تتجاوز 190 ألفا.. والإصابات 2.7 مليون

الصحة العالمية: أوروبا لا تزال في قبضة كورونا

الاتحاد الأوربي يفتح حدوده ويستبعد مصر والسعودية