الاتحاد الأوربي يفتح حدوده ويستبعد مصر والسعودية

الجمعة 26 يونيو 2020 05:05 م

يعتزم الاتحاد الأوروبي فتح الحدود الخارجية ابتداء من الأربعاء المقبل، لكن العملية لن تشمل كل دول العالم، بل سيتم استبعاد الدول التي يتم تصنيفها كمصدر خطر مثل البرازيل والولايات المتحدة والسعودية ومصر، بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا فيها.

وقرر الاتحاد الأوروبي إغلاق الحدود يوم 16 مارس/آذار الماضي، في محاولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا بعدما تبين سرعة انتشار الفيروس عبر المطارات وخاصة في الدول التي تشهد توافدا كبيرا للسياح مثل حالة إيطاليا وإسبانيا.

ويعتزم الاتحاد فتح الحدود ابتداء من الأربعاء المقبل، ولم يتم الحسم النهائي في لائحة الدول، ويتفادى وقوع مشاكل وانفراد كل دولة بلائحة خاصة.

ونقلت جريدة "الباييس" الإسبانية، الجمعة، عن مصادر أوروبية القلق الذي يشوب المفوضية الأوروبية، فمن جهة، يمكن لكل دولة أوروبية تسطير لائحة الدول الخاصة بها، لكن هناك تخوفا من إعادة بعض الدول العمل بالحدود الداخلية، الأمر الذي سيترتب عليه تجميد حرية التنقل بين دول الاتحاد وبالتالي مشاكل في تطبيق اتفاقية شينغن.

من جهة أخرى، قد تفهم دولة أجنبية جرى استبعادها بأنه اعتراض دبلوماسي عليها، مما قد يتسبب في أزمة، وفق صحيفة "القدس العربي".

ووضعت دول الاتحاد الأوروبي معايير دقيقة بشأن تحديد لائحة الدول التي سيتم فتح الحدود معها، مثل مستوى انتشار الفيروس ونسبة إجراء التحاليل للمواطنين، ثم تتبع الحالات وكيفية احتوائها علاوة على إجراءات السلامة خاصة في المطارات وعلى متن الطائرات.

ومن ضمن المعايير العلمية التي طرحتها المفوضية الأوروبية قبول الدول التي تسجل 20 حالة في كل 100 ألف نسمة على مدار أسبوعين، بينما تجاوزت هذا الرقم كل من البرتغال وبريطانيا والسويد.

واستنادا إلى هذا المعيار الرئيسي، ستبقى خارج اللائحة دول مثل الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل والأرجنتين، وكذلك طرحت مستوى الثقة في المعطيات التي تقدمها الدول وخاصة من العالم العربي وأفريقيا.

وبشأن مصر، يشكك الاتحاد الأوروبي، وفق الصحيفة، في المعطيات التي تنشرها، وقد تناولت الصحافة الغربية هذه المخاوف، بينما تشهد السعودية ارتفاعا كبيرا لعدد الحالات يتجاوز مستوى 20 حالة لكل 100 ألف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزراء الاتحاد الأوروبي قمة الاتحاد الأوروبي وضع الاتحاد الأوروبي مفوض الاتحاد الأوروبي