منظمة حقوقية تحذر من تسليم السودان معارضين مصريين للسيسي

الأربعاء 6 مايو 2020 11:04 ص

وصفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا اعتزام الحكومة السودانية تسليم معارضين مصريين إلى نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بأنه يشكل "انتهاكا جسيما لمبادئ القانون الدولي إذ إنه يعرض حياة أولئك المعتقلين للخطر". 

ويعتزم السودان تسليم مصر مجموعة من المعارضين المعتقلين لديه، وذلك ضمن تفاهم أمني جرى التوافق عليه قبل أيام بين السلطات المصرية والمجلس الانتقالي السيادي في السودان.

وحذرت المنظمة، في بيان صادر عنها، من "أي تعاون من قبل الحكومة السودانية في تسليم المعتقلين إلى نظام ينتهج القتل والاعتقال التعسفي والتعذيب، ويفتقر إلى قضاء عادل وشفاف".

وشدد البيان على أنه "لا يمكن الوثوق بالأدلة والملفات التي يقدمها النظام المصري حتى إن استندت على أحكام قضائية، فقد اعتاد هذا النظام تلفيق اتهامات جنائية للمعارضين للتغطية على الخصومة السياسية، وهي ذات الاتهامات التي أسفرت عن صدور أحكام جائرة بالإعدام أو السجن لمدد طويلة بحق المعارضين".

وناشدت المنظمة "القوى المدنية والناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان في السودان، التصدي إلى محاولات التعاون مع نظام قمعي، بما يتناقض مع المبادئ التي قامت عليها الثورة السودانية".

وحملت المنظمة السلطات السودانية المعنية المسؤولية الكاملة عن سلامة المواطنين المصريين المستهدفين بالتسليم ودعت إلى تمكين محاميهم وأهاليهم من زيارتهم والامتناع عن تسليمهم.

وبحسب البيان، فقد اعتقلت "جهات أمنية سودانية عدداً من المعارضين المصريين ممن لجأوا إلى السودان هرباً من بطش النظام المصري، وأثيرت مزاعم في حينها حول تعرض المعتقلين للاختفاء القسري والتعذيب والمعاملة المهينة، مع الحرمان من زيارة الأهل والمحامين، بالإضافة إلى عدم عرضهم على أي جهة قضائية".

ونقلت المنظمة عن زوجة أحد المعتقلين قولها إن زوجها: "اعتقل قبل شهرين من قبل الأمن السوداني، ومنذ تاريخ اعتقاله انقطع التواصل معه تماما، ورفضت السلطات السودانية الإفصاح عن سبب أو مقر احتجازه، كما أنه لم توجه له أي تهمة رسمية أو يدرج على قوائم التحقيق القضائية".

وأضافت أنها "تلقت رسالة من أسرة أحد الأشخاص الذين جرى اعتقالهم مع زوجها والذي تمكنت أسرته من زيارته في أحد سجون السودان، أخبرها فيه أن زوجها تم التحقيق معه داخل أحد المقار الأمنية في السودان من قبل ضباط مخابرات مصريين لساعات، ثم تم نقله إلى مكان مجهول مع عدد من المعتقلين الآخرين تمهيدا لترحيله إلى مصر".

ومنذ الانقلاب العسكري الذي قاده "السيسي" على الرئيس الراحل "محمد مرسي" عام 2013، سجن نظامه أكثر من 60 ألفا من المعارضين.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان مرارا حكومة "السيسي" بتعذيب وإساءة معاملة السجناء السياسيين داخل سجون مصر المكتظة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان عبدالفتاح السيسي العلاقات المصرية السودانية العلاقات السودانية المصرية

السودان يستعد لتسليم مصر كوادر من حركة حسم المسلحة

مصادر تكشف هوية 5 من إخوان مصر المعتقلين في السودان