إعلامي سعودي يدعو إلى تسريح الوافدين بسبب كورونا (فيديو)

الأربعاء 6 مايو 2020 02:13 م

دعا إعلامي سعودي، شركات القطاع الخاص إلى تسريح العمالة الوافدة، بسبب تداعيات أزمة "كورونا" المستجد.

وقال "خالد العقيلي"، على قناة "الإخبارية" السعودية: "تواصل معي الكثيرون بأنهم سرحوا من وظائفهم أو مهددين بالتسريح من وظائفهم وهذول وراءهم أسر ومن يعولوهم وتحدياتنا كبيرة والأزمة ليست سهلة، أنا أقول للقطاع الخاص وأصحاب العمل، دولتنا العظيمة وقيادتها الحكيمة ترى أحرجت الجميع بحزمة قرارات وحوافز ودعم ما أتوقع ان شفناه في أي دولة".

​وأضاف: "لكن للأسف هناك من أصحاب الأعمال في القطاع الخاص الي ما يخجلون من أنفسهم ولا يعرفون معنى الوفاء للوطن وأبناءه ويحاولون استغلال أزمة كورونا بتعمدهم فصل الموظفين السعوديين تحت ذريعة ما يسمونه القوة القاهرة في نظام العمل والي أكيد ما تجيز لهم قانونيا ولا تخولهم لاستغلال المادة بغير محلها بحفظ أنهم يحافظون على أرباحهم الي تعودوا عليها قبل الأزمة".

وتابع: "نقطة ثانية مهمة، وضوح فاضح أن سيطرة العمالة الوافدة على الاقتصاد للأسف أصبحت خطر حقيقي على الأمن الوطني وليس فقط على الجانب الاقتصادي بل أبعد من ذلك بكثير، يعني بالتستر والا السعودة الوهمية يجب أن نتوقف عن جعل الموظف السعودي هو كبش فداء مع كل أزمة، اجعلوا العمالة الوافدة الي حلت مكان السعودي اللي أكفأ منها هو الأولى بالاستغناء وليس ابن الوطن".

وقبل نحو يومين، سمح قرار وزارى صدر فى السعودية، لتنظيم عقد العمل فى الفترة الحالية للظرف القاهر الخاص بفيروس "كورونا"، بتخفيض الرواتب فى القطاع الخاص إلى 40% مع إمكانية إنهاء العقود.

وحتى صباح الأربعاء، سجلت السعودية 30 ألفا و251 إصابة بفيروس "كورونا" المستجد، توفي منهم 200، بينما تعافى 5431، بحسب موقع "وورلد أوميترز".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا عمالة وافدة تسريح العمالة الوافدة

ما الذي ستخسره اقتصادات الخليج مع رحيل العمالة الأجنبية؟