الإمارات تستقبل رحلات جوية إيرانية لإجلاء الرعايا

الأربعاء 6 مايو 2020 06:45 م

قالت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، الأربعاء، إنها منحت أذونات هبوط لإيران لغرض إعادة المواطنين الإيرانيين العالقين.

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، أن الهيئة منحت "أذونات هبوط وسمحت لبعض الرحلات الفارغة بالوصول لدولة الإمارات العربية المتحدة فقط لأغراض إعادة المواطنين الإيرانيين الذين تقطعت بهم السبل في الإمارات، مثل كل رحلات الإجلاء الأخرى".

وردا على تقارير إعلامية بأن الإمارات أعطت الناقل الإيرانية "ماهان إير"، إذناً مفتوحاً للعمل في البلاد في فبراير/شباط، ومارس/آذار من هذا العام، قال البيان: "الإمارات تؤكد أن الحظر كان ولا يزال ساريًا، وأن جميع الرحلات تعمل لأغراض الإعادة إلى الوطن فقط".

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قد رصدت من خلال تحقيق استقصائي مصور، الدور الذي لعبته شركة "ماهان إير" الإيرانية في نشر فيروس "كورونا" المستجد في دول الشرق الأوسط.

وأشارت "بي بي سي" إلى أن "ماهان إير" قامت بالمئات من الرحلات الجوية من وإلى إيران، العراق، دولة الإمارات العربية المتحدة، وسوريا في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار الماضي، حيث منحت جميع تلك الدول حق الهبوط لشركة الطيران الإيرانية، رغم أنها فرضت حظرا على جميع الرحلات الجوية الإيرانية الروتينية في هذا الوقت.

ونقلت عن مصادر داخل "ماهان إير" قولها إن العشرات من أطقم شركة الطيران كانت لديهم أعراض الإصابة بفيروس "كورونا"، وعندما حاول موظفو الشركة التحذير من الطريقة التي تتعامل بها الإدارة مع الأزمة وإجراءات السلامة، تم إسكاتهم.

وشهدت العلاقات الإماراتية - الإيرانية تطورا ملحوظا، سواء على صعيد تحييد الإمارات خطر الهجمات الحوثية على أراضيها، أو لقاء قائد خفر السواحل الإماراتي العميد "مصباح الأحبابي" بقائد حرس الحدود الإيراني العميد "قاسم رضائي"، الصيف الماضي، لضمان "سلامة الملاحة في المنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا العلاقات الإماراتية الإيرانية الطيران

الإمارات تؤكد تضامنها مع إيران في مكافحة كورونا

الإمارات تستأنف رحلاتها مع إيران بعد توقف 5 أشهر