وكالة: مؤسسات مالية بلندن تكثف هجماتها لإضعاف الليرى التركية

الخميس 7 مايو 2020 01:09 ص

قالت وكالة "الأناضول" التركية إن مؤسسات مالية تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، تكثف محاولات حاليا لشن هجمات لإضعاف الليرة التركية أمام الدولار.

ونقلت الوكالة عن من مصادر مصرفية تركية، أن بعض المؤسسات المالية في لندن تشتري العملات الصعبة من السوق، دون أن يكون لديها سيولة من الليرة التركية.

وأوضحت المصادر أن هذه المؤسسات لم تف بالتزاماتها تجاه البنوك التركية، من الليرة التركية مقابل العملات الصعبة التي اشترتها.

وذكرت أن المؤسسات المالية، أبدت تقصيرا بإيفاء التزاماتها رغم تمديد البنك المركزي إغلاق نظام الحوالات المالية إلكترونيا (EFT).

ومن اللافت أن هذه المؤسسات بدأت هجماتها ضد الأسواق التركية، متجاهلة قواعد السوق الحرة، بالتزامن مع لقاء وزير الخزانة والمالية التركي "براءت ألبيراق" مع عدد من المستثمرين الدوليين، في وقت سابق الأربعاء.

وأكدت الوكالة أن السلطات التركية تنبهت لهذه الهجمات وبدأت اجراءات قانونية ضد تلك المؤسسات.

وأشارت المصادر إلى أن الهجمات الحالية شبيهة بما حدث مطلع العام الحالي، حيث قال المسؤولون الأتراك وقتها إن الإجراءات التي قاموا بها تسببت بخسائر هائلة لتلك المؤسسات.

وقبل يومين، سجلت الليرة التركية تراجعا إلى مستويات قياسية متدنية بلغتها في أزمة العملة التي وقعت عام 2018، إذ تضررت بفعل مخاوف المستثمرين بشأن الأثر المالي والاقتصادي لجائحة فيروس "كورونا".

وتراجعت الليرة 0.5% إلى 7.0800 للدولار، وكانت العملة قد سجلت مستوى قياسيا منخفضا عند 7.24 في أغسطس/آب 2018.

وفي مواجهة ضغوط السوق، قال مصرفيون لـ"رويترز"، إن البنك المركزي التركي رفع حدود عمليات السوق لمبادلة الليرة بالعملات الأجنبية إلى 40% من 30% في السابق.

ومنذ بداية العام الجاري، انخفضت الليرة 16% في ظل تعرضها لضغوط من تفشي مرض "كوفيد-19" الذي أسفر عن وفاة 3461 حالة، على الرغم من أن الحالات الجديدة للإصابة انخفضت بشدة في الأيام القليلة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية أزمة الليرة التركية انخفاض الليرة التركية النمو الاقتصادي التركي