و.س. جورنال: أمريكا تسحب بطاريات باتريوت وجنود من السعودية

الخميس 7 مايو 2020 10:13 م

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إزالة أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ من السعودية، في إطار تخفيضات عسكرية تقوم بها الإدارة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين، قولهم إن الولايات المتحدة قررت إزالة أربع بطاريات باتريوت، إلى جانب سحب عشرات الأفراد العسكريين الذين أرسلوا بعد هجمات حوثية استهدفت منشآت النفط السعودية.

ووفق المسؤولين فقد غادرت طائرتان مقاتلتان أمريكيتان المنطقة، وتدرس الإدارة الأمريكية خفض الوجود البحري في الخليج العربي بمحاذاة إيران.

وذكرت الصحيفة أن القرار جاء بعد إعادة تقييم البنتاجون للتهديد الذي تشكله طهران، ولم يعد يعتبره خطرًا مباشرًا على المصالح الاستراتيجية الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين أيضًا أن مسؤولي البنتاجون يعتقدون أنه يجب إعادة توزيع القوات العسكرية الأمريكية لمواجهة تحديات أخرى، بما في ذلك دور الصين الآخذ في الاتساع في آسيا.

في حين يعتقد مسؤولين آخرين أن التخفيض يمكن أن يشجع إيران في المنطقة، خاصة وأن إدارة "دونالد ترامب" تواصل سياستها المتمثلة في "ممارسة أقصى ضغط" على طهران.

وقال أحد المسؤولين للصحيفة: "هناك شعور بأننا بحاجة إلى رادع قوي لمنع إيران من التصرف في المنطقة".

وقبل أيام، كشفت مصادر مطلعة لـ"رويترز" أن "ترامب" أبلغ ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" الشهر الماضي، أنه إذا لم تبدأ منظمة أوبك بخفض إنتاج النفط ، فسيكون عاجزا عن منع المشرعين من تمرير تشريع لسحب القوات الأمريكية من المملكة".

وذكرت رويترز أن تهديد "ترامب"، الذي كان من شأنه أن يقلب تحالف استراتيجي دام طيلة 75 عاما بين الرياض وواشنطن، ولم يتم الإبلاغ عنه في وسائل الإعلام، بمثابة خطوة محورية في حملة الضغط الأمريكية التي أدت إلى ابرام صفقة لخفض النفط بين منتجي النفط بالتزامن مع انهيار الطلب بسبب وباء كورونا، كما سجلت انتصارا دبلوماسيا للبيت الأبيض.

وأضافت الوكالة أن الرسالة التهديدية تسلمها ولي العهد قبل الإعلان خفض الإنتاج بعشرة أيام، مشيرة إلى أن الأمير السعودي الحاكم الفعلي للمملكة فوجئ بالتهديد لدرجة أنه أمر مساعديه بالخروج من الغرفة حتى يتمكن من مواصلة النقاش على انفراد مع ترامب، وفقا لمصدر أمريكي أطلعه كبار المسؤولين في الإدارة على المناقشة.

وقبل أسبوع من مكالمة "ترامب" مع ولي العهد السعودي كان السيناتور "كيفن كريمر" والسيناتور "دان ساليفان" الجمهوريان قد اقترحا تشريعا لسحب القوات الأمريكية كلها وصواريخ باتريوت ونظم الدفاع المضادة للصواريخ من المملكة ما لم تخفض السعودية إنتاج النفط.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب زيارة الإنتاج النفطي سقف إنتاج النفط

السعودية: تقرير رويترز حرّف مضمون ونبرة اتصال ترامب وبن سلمان

بلومبرج: بن سلمان أمير تابع تحت رحمة ترامب

مسؤول أمريكي: بدأنا سحب باتريوت ومقاتلات و300 جندي من السعودية

فوربس: سحب القوات الأمريكية من السعودية مرتبط بالنفط

سلمان وترامب يتفقان على الشراكة الدفاعية واستقرار سوق النفط

سحب الباتريوت.. هل قرر ترامب معاقبة بن سلمان على حرب النفط؟

ماذا وراء سحب أمريكا منظومة باتريوت من السعودية؟

ترامب وبن سلمان.. صداقة تحطمت على صخرة النفط

أمريكا تسحب منظومات باتريوت وثاد من السعودية ودول أخرى