سلمان وترامب يتفقان على الشراكة الدفاعية واستقرار سوق النفط

الجمعة 8 مايو 2020 11:46 م

اتفق العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على أهمية الشراكة الدفاعية بين البلدين، واستقرار أسواق الطاقة.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي، جمع الزعيمين، الجمعة، حسبما كشف بيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال البيان إن الملك "سلمان" و"ترامب" أكدا قوة الشراكة الدفاعية السعودية الأمريكية، مضيفا أن الزعيمين اتفقا على أهمية الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

كما بحث الجانبان عددا من المواضيع، بينها تطورات وباء "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، وإعادة تنشيط الاقتصادات العالمية.

وناقشا أيضا، قضايا إقليمية وثنائية حاسمة، وسبل التعاون كقادة لمجموعة السبع، ومجموعة العشرين.

جاء اتصال الزعيمين، بعد يوم واحد من الكشف عن عملية سحب الجيش الأمريكي، بطاريات باتريوت، التي نشرت في السعودية، بعد الهجمات التي تعرضت لها المنشآت النفطية بالمملكة، بالطائرات المسيرة، في سبتمبر/أيلول 2019.

كما سحب الولايات المتحدة 300 جندي، وبعض الطائرات المقاتلة من السعودية، وسط توترات بين المملكة وإدارة "ترامب" بشأن إنتاج النفط.

ووفق وكالة "أسوشيتد برس"، فإنه من غير الواضح، إن كان الخلاف بشأن إنتاج النفط، هو السبب وراء قرار واشنطن.

يشار إلى أنه عندما زادت السعودية من إنتاج النفط، وخفضت الأسعار هذا العام، اتهم الجمهوريون المملكة، بدفع زيادة الاضطراب في سوق النفط التي كانت تعاني بالفعل بسبب جائحة فيروس "كورونا".

ويضر تقلب وتحطيم الأسعار منتجي النفط الصخري الأمريكي، ما يؤدي إلى تسريح العمال في الصناعة، ولا سيما في الولايات التي يديرها الجمهوريون.

وحذر بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في أواخر مارس/آذار، من أنه إذا لم تغير السعودية مسارها، فإنها تخاطر بفقد الدعم الدفاعي الأمريكي ومواجهة مجموعة من "أساليب الدولة" مثل التعريفات والقيود التجارية الأخرى والتحقيقات والعقوبات.

وقبل أيام، كشفت مصادر مطلعة لـ"رويترز"، أن "ترامب" أبلغ ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" الشهر الماضي، أنه إذا لم تبدأ منظمة "أوبك" بخفض إنتاج النفط، فسيكون عاجزا عن منع المشرعين من تمرير تشريع لسحب القوات الأمريكية من المملكة".

وذكرت "رويترز" أن تهديد "ترامب"، الذي كان من شأنه أن يقلب تحالفا استراتيجيا دام طيلة 75 عاما بين الرياض وواشنطن، ولم يتم الإبلاغ عنه في وسائل الإعلام، بمثابة خطوة محورية في حملة الضغط الأمريكية التي أدت إلى إبرام صفقة لخفض النفط بين منتجي النفط بالتزامن مع انهيار الطلب بسبب وباء "كورونا"، كما سجلت انتصارا دبلوماسيا للبيت الأبيض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة سعودية أمريكية علاقات أمريكية سعودية وطأة أسعار النفط قوات أمريكية سحب قوات أمريكية

ترامب هدد بن سلمان: خفض إنتاج النفط أو سحب القوات الأمريكية

الملك سلمان وولي عهده يهنئان ترامب بعيد الاستقلال