الرياض مستعدة للعمل مع الكاظمي لتحقيق أمن المنطقة

الجمعة 8 مايو 2020 12:58 ص

أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن ترحيب المملكة، بإعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، برئاسة "مصطفى الكاظمي"، مشيرة إلى أنها مستعدة للتعاون معها لتحقيق أمن واستقرار المنطقة.

وعبّرت الوزارة، وفق بيان لها، الخميس، عن دعم السعودية ووقوفها مع العراق واستعدادها للعمل مع الحكومة العراقية الجديدة على أساس التعاون، والاحترام المتبادل، والروابط التاريخية، والمصالح المشتركة.

وقالت الخارجية السعودية، إنها تستهدف من هذا التعاون، تقوية العلاقات بين البلدين والشعبين في المجالات كافة، وبما يحقق أمن واستقرار المنطقة بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وفجر الخميس، صوت البرلمان العراقي، بأغلبية عدد الأعضاء الحاضرين (255 نائباً من أصل 329)، على منح الثقة لـ"الكاظمي"، و15 وزيراً في حكومته.

ولم يحظ 5 مرشحين بثقة البرلمان، فيما لم يقدم "الكاظمي" أي مرشحين لشغل حقيبتي النفط والخارجية.

ومن المنتظر أن يستكمل البرلمان منح الثقة لبقية التشكيلة الوزارية في الأيام المقبلة.

ونالت حكومة "الكاظمي"، الثقة بعد مباحثات شاقة مع الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية، منذ تكليفه بتشكيلها من قبل الرئيس العراقي "برهم صالح"، في 9 أبريل/نيسان الماضي.

وخلفت الحكومة الجديدة، حكومة "عادل عبد المهدي"، الذي استقال مطلع ديسمبر/كانون الأول 2019، تحت ضغط احتجاجات شعبية تطالب برحيل ومحاسبة كل الطبقة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام "صدام حسين"، عام 2003. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي العلاقات السعودية العراقية العلاقات العراقية السعودية

العراق.. أمريكا وإيران تتفقان على تأييد حكومة الكاظمي

بن سلمان يوجه دعوة للكاظمي لزيارة السعودية

الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه لحكومة الكاظمي