احذر.. تأشيرات وهمية للمصريين في الكويت بعد العيد

السبت 9 مايو 2020 12:26 ص

حذرت وسائل إعلام كويتية، من انتشار إعلانات عن توافر تأشيرات للمصريين، إلى الكويت، بعد عيد الفطر، وعودة الدوائر الحكومية وحركة الطيران، وسط غياب تام من المسؤولين المصريين.

ونشرت صحيفة "القبس"، تحقيقا كشفت فيه عن استعدادات سماسرة الإقامات، وبعض الشركات الخاصة بتوظيف العمالة المصرية في الخارج، لفتح باب الحجز المسبق لشراء إقامات بالكويت لقاء 2000 جنيه (150 دولاراً)، يدفعها كل راغب في السفر إلى الكويت بعد عودة الطيران والمصالح الحكومية.

كما رصدت الصحيفة، انتشار دعايات وإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، "لإيهام العمالة وخداعها"، بأن فرص العمل ستكون أكبر بكثير مما كانت عليه في السابق.

ونقلت الصحيفة، عن مندوب شركة لتوظيف العمالة بالخارج، يدعى "محمود مصطفى"، قوله إن ما يسمى "فيزا حرة" ستكون متاحة بعد عطلة العيد، ووفق وكلائهم في الكويت، فلديهم ما يؤكد أن القيود التي تفرضها الحكومة الكويتية لمجابهة فيروس "كورونا" سوف تخفف، وستعود الدوائر الحكومية ورحلات الطيران.

وأضاف: "لدينا عشرات طلبات السفر، وإذا أردت أن تحجز دورك، يجب ترك بياناتك ومبلغ 2000 جنيه (150 دولارا) عربون، وبعد العيد سوف يتم التواصل وإرسال عقد العمل وسمة الدخول على إحدى شركات القطاع الأهلي"، حسب زعمه.

كما نقلت عن موظفة بشركة أخرى، تدعى "إيمان محمود"، قولها إن أزمة "كورونا" ستفتح الباب للعديد من فرص العمل، وإن الطلبات ستزداد بشكل كبير للسفر إلى الكويت عن السابق بعد فتح الطيران، بسبب الأماكن الشاغرة التي تركها الموظفون نتيجة تفشي الفيروس، وإعادة هيكلة الشركات الخاصة في الكويت.

ولفتت إلى أن الفرص ستزيد لملئ الأماكن التي تركها المخالفون، بعد أن سلموا أنفسهم للسلطات الكويتية التي منحتهم ميزة المغادرة دون دفع أي مخالفات.

وعلى الصعيد الرسمي، رفضت وزارة القوى العاملة المصرية، أن يكون لها علاقة بالأمر، وقال مصدر بها إن الوزارة لا علاقة لها بما يسمى بـ"سماسرة الإقامات في مصر".

وأكد أن هؤلاء يعملون في نطاق "غير قانوني" بشراكة مع تجار الإقامات في الكويت.

وأضاف المصدر: "تقوم الوزارة بدورها في الرقابة على شركات توظيف العمالة المصرية للخارج، وقد أوقفت العديد منها وسحبت تراخيصها بعد اكتشاف العديد من المخالفات، كما تقوم الوزارة بفحص عقود العمل والتأكد من صلاحيتها، ومطابقتها لقوانين العمل المتعامل بها في دول العالم، بما يحفظ حقوق العاملين".

وتابع المصدر: الأزمة الحقيقية جذورها الشركات الوهمية، وتجار الإقامات الذين وفروا أرضية خصبة لعمليات النصب في مصر، ووظفوا سماسرة ووسطاء يعملون في هذا المجال المجرَّم".

وتأتي هذه الإعلانات، رغم الضجّة الكبيرة التي أحدثتها تجارة الإقامات وتداعياتها المتفاقمة إثر أزمة "كورونا"، ورغم ردود الأفعال الغاضبة من تضخُّم هذا الملف في الكويت، وعمليات الإبعاد المتواصلة.

وحسب بيانات رسمية، تأتي الجالية المصرية في المركز الثاني على مستوى الجنسيات في الكويت، بـ600 ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية المصرية العلاقات المصرية الكويتية العمالة المصرية عمالة وافدة

صحيفة: الكويت تمنع تأشيرات المصريين بسبب كورونا

قرار بإلغاء نظام الكفيل في الكويت.. قريبا

معاملة بالمثل.. الكويت تفرض رسوما على تأشيرات المصريين

الكويت.. أحكام سجن متفاوتة لعراقي وزوجته وشقيقه بقضية الشاليهات الوهمية