مصريون عائدون من السعودية: الحجر الصحي يجيب المرض

الأحد 10 مايو 2020 01:26 ص

شكا مصريون عائدون من السعودية من مدى سوء غرف المدن الجامعية التي خصصتها الحكومة المصرية لعزل المصريين العائدين من الخارج لمدة 14 يوما، واصفين إياها بأنها أماكن قذرة تصيب المقيمين فيها بالأمراض، ولا توفر لهم أي رعاية صحية.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً نشرته فتاة مصرية عائدة مؤخراً من السعودية، حيث ظهر بوضوح في ذلك الفيديو عدم تنظيف هذه الغرف منذ فترة طويلة، وعدم تطهيرها أو تعقيمها، ضمن الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها القاهرة، للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وظهرت الجدران والأرضيات في حالة قذرة، بالإضافة إلى الأبواب المهترئة، والأسرة المتهالكة.

وسمع في الفيديو صوت الفتاة تقول، واصفة تلك الأوضاع: "هي دي المدينة الجامعية اللي هنسكن فيها (التي سنسكن فيها)، ودي الغرف والمراتب والدواليب المعفنة (القذرة) اللي مافيش بني آدم (إنسان) يعيش فيها".

وأكدت الفتاة أن هناك عدداً من كبار السن ضمن المعزولين في غرف المدينة الجامعية، ويعانون من أمراض صحية مختلفة.

وكشفت أن الحكومة المصرية اشترطت عليهم سداد مبلغ خمسة آلاف ريال سعودي (نحو ألف و300 دولار) للفرد، عن فترة الحجر الصحي المقدرة بأسبوعين، من أجل الحصول على مستوى إقامة لائق في أحد الفنادق.

 

في سياق ذي صلة اعترف المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري "نادر سعد"، بأن الكويت تحملت نفقات جميع العالقين لديها من المصريين، بما فيها رسوم الطيران، وكذلك الإقامة في الفنادق المخصصة للعزل في مصر.

وأشار إلى أن المصري المقيم في مراكز الإيواء في الكويت أو في مراكز الحجر الصحي بمصر لن يدفع شيئاً، لأن الحكومة الكويتية تحملت كافة تكاليف الترحيل إلى مصر.

على الجانب الآخر، هاجم النائب الكويتي "أحمد الفضل" الحكومة المصرية، دون أن يذكرها صراحة، قائلاً: "هذه الحكومة تعنتت في التعامل معنا، وعملت معنا بنظام ابتزاز لم تعهده علاقاتنا التاريخية في السابق، وأساءت أيما إساءة لمواطنيها ورعاياها، قبل أن تسيء إلى الكويت".

وتابع: "هذه الحكومات الدنيئة استخدمت أبناءها لابتزاز الكويت".

وأعلنت صحف كويتية أن الحكومة المصرية اشترطت على الكويت إجلاء العالقين على أرضها عن طريق شركة "مصر للطيران"، في مقابل 170 ديناراً كويتياً (نحو 150 دولاراً) للفرد، فضلاً عن تحمل الحكومة الكويتية ألفي دولار إضافية لكل فرد في مقابل الإقامة في فنادق العزل في مدينة مرسى علم المصرية، وهو ما وافقت عليه السلطات في الكويت من أجل إنهاء أزمة العالقين لديها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا الحجر الصحي

عمرو أديب يهاجم رافضي مستوى الحجر الصحي.. ماذا قال؟