«الزياني» و«الجروان» ودول خليجية يدينون احتلال «الحوثيين» سفارة الإمارات في صنعاء

الثلاثاء 18 أغسطس 2015 08:08 ص

أدان الأمين العام لـ«مجلس التعاون لدول الخليج العربية» الدكتور «عبداللطيف الزياني» بشدة احتلال جماعة «الحوثي» مبنى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة اليمنية صنعاء.

ووصف «الزياني» هذا العمل بأنه انتهاك صارخ لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، معربا عن استنكاره لهذا العمل الذي وصفه بالجبان، مضيفا أنه يمثل برهانا على ما ترتكبه جماعة «الحوثي» من انتهاكات للقوانين الدولية.

من جانبه، أدان رئيس «البرلمان العربي»، «أحمد بن محمد الجروان»، بشدة احتلال جماعة «الحوثي» مبنى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالعاصمة اليمنية صنعاء، واصفا هذا العمل «بالاحتلال الإجرامي»، وأنه يعد انتهاكا صارخا لمختلف قواعد القانون الدولي بشأن حماية وحصانة البعثات الدبلوماسية.

وقال «الجروان» في بيان إن «هذا العمل يجدد لنا وبالأدلة القاطعة بيان مدى تعدي هذه الجماعة الإرهابية على كافة القوانين والتشريعات، وعدم احترامها لأي قانون أو مواثيق دولية»، مطالبا بإنهاء هذا العمل الإجرامي وإعادة تسليم مقر السفارة فورا إلى موظفيها.

وأضاف أن «احتلال مقر سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة والأعمال الإرهابية الأخرى لجماعة الحوثي، لن تثني إرادة الشعب العربي والتحالف العربي عن الاستمرار في دعم الشعب اليمني ضد من تسول لهم أنفسهم العبث بمقدراته وأمنه واستقراره».

السعودية وقطر والبحرين يستنكرون

وفي ذات السياق، أدانت السعودية الاعتداء الذي تعرضت له السفارة الإماراتية في العاصمة اليمنية صنعاء من قبل الميليشيات «الحوثية».

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة بلاده واستنكارها الشديدين للاعتداء الذي تعرضت له سفارة دولة الإمارات في العاصمة اليمنية صنعاء من قبل ميليشيا «الحوثي».

وأكد المصدر على أن هذا العمل يعد اعتداء صارخا على الأعراف والتشريعات والقوانين الدولية.

وعلى نفس الصعيد، أعربت دولة قطر عن إدانتها الشديدة احتلال جماعة «الحوثي» مبنى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، أن احتلال جماعة «الحوثي» لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة يعتبر تعديا على كافة القوانين والتشريعات الدولية المعنية بحماية وحصانة البعثات الدبلوماسية، وانتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وطالب البيان بضرورة إخلاء المبنى وإعادة تسليم مقر السفارة .

إلى ذلك، استنكرت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة قيام جماعة «الحوثي» باحتلال مقر سفارة الإمارات العربية المتحدة بالعاصمة اليمنية صنعاء مساء أمس الأحد، مؤكدة أن هذا العمل يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي والأعراف الدبلوماسية، ومحاولة بائسة لإفشال جهود إحلال الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية، مشددة على ضرورة احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية، وسلامة العاملين بها، والتي كفلتها اتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

وأعرب وزارة الخارجية عن تقديرها واعتزازها البالغين لما تقوم به الإمارات العربية المتحدة من جهود كبيرة لإرساء الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة ودعمها ومساندتها لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على كل أشكال العنف والإرهاب وكل من يقف وراءه ويموله أو يدعمه بأي شكل كان، مطالبة بتكثيف تلك الجهود من أجل ضمان اجتثاث آفة الإرهاب من جميع دول العالم .

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية أدانت بشدة احتلال جماعة «الحوثي» سفارتها بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وطالبت الحكومة الإماراتية في بيان صدر عنها أمس الإثنين بإخلاء مقر السفارة فورا وإعادة تسليمها إلى موظفيها، مؤكدة أن هذا العمل دليل آخر على أن الجماعة التي ارتكبته لا تضع أي اعتبار أو احترام للمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية وتمارس شريعة الغاب.

وشددت الخارجية في بيانها على أن احتلال مقر سفارة الدولة وإخلاءها من موظفيها لن يثني دولة الإمارات عن موقفها الداعم لعودة الاستقرار إلى ربوع اليمن، مضيفة أن هذا العمل الإجرامي يعد انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين الإمارات السعودية قطر البحرين مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني البرلمان العربي أحمد الجروان

الخارجية الإماراتية تدين احتلال «الحوثيين» سفارتها في صنعاء

«قرقاش» ردا على إساءة قناة «العالم»: على قدر الألم في اليمن يعلو الصراخ

«التحالف العربي» يشن 7 غارات على قاعدة الديلمي الجوية شمال صنعاء

الإمارات تهاجم «إخوان» اليمن وتتهمهم بسرقة انتصارات الخليج على «الحوثيين»

قيادي حوثي: هاجمنا سفارة الإمارات بعد تحولها إلى قاعدة استخباراتية وعسكرية

«الإصلاح» و«الناصري» يدينان اقتحام الحوثيين سفارة الإمارات بصنعاء

«الزياني» يجتمع مع قائد القيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس