إيران تعلن استعدادها لتبادل السجناء مع أمريكا دون شروط

الأحد 10 مايو 2020 03:10 م

أعربت إيران عن استعدادها لإجراء تبادل كامل للسجناء مع الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي ربيعي": "نحن مستعدون لتبادل السجناء الإيرانيين والأمريكيين ونحن على استعداد لبحث هذه المسألة ولكن الأمريكيين لم يردوا بعد، نشعر بقلق على سلامة وصحة الإيرانيين الموجودين في السجون.. ونحمل أمريكا مسؤولية سلامة الإيرانيين وسط تفشي فيروس كورونا المستجد".

وأكد أن "واشنطن على علم باستعداد إيران وأنه لا توجد حاجة لطرف ثالث لأن يلعب دور الوسيط، فقسم رعاية المصالح الإيرانية في العاصمة الأمريكية يمكن أن يبحث التفاصيل مع الجانب الأمريكي".

وفي وقت سابق، قال 3 مسؤولين إيرانيين إن تبادلا للسجناء بين البلدين قيد التحضير.

وتمت أول عملية لتبادل السجناء في ديسمبر/كانون الأول، عندما أفرجت إيران عن المواطن الأمريكي "شي يو وانج" بعد اعتقاله لمدة 3 سنوات بتهمة التجسس، مقابل الباحث الإيراني في الخلايا الجذعية "مسعود سليماني" الذي اتهم بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

وفي منتصف مارس/آذار، دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الإيرانيين لإطلاق سراح السجناء الأمريكيين كبادرة إنسانية بسبب وباء كورونا، فيما يبدو كدعوة تأتي في إطار مفاوضات جارية.

ويصعب تحديد عدد وهوية الأمريكيين المحتجزين في إيران، وإن كان من بينهم "باقر نامازي وابنه سياماك"، وفي المقابل يحتجز الأمريكيون عشرات الإيرانيين في سجونهم، وعدد كبير منهم محتجز بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على الجمهورية الإسلامية

ويعتبر "مايكل وايت"، وهو جندي سابق في البحرية الأمريكية، ومعتقل في طهران منذ 2018، من المرشحين المحتملين لعملية تبادل السجناء، بعد ان أفرجت عنه السلطات الإيرانية في مارس/آذار لأسباب صحية، ولكنه ما زال في إيران.

من جانب آخر، توقع مسؤولون في البلدين، أن تقوم واشنطن بترحيل الأستاذ الجامعي الإيراني "سيروس أصغري" بعد تبرئته من تهمة سرقة أسرار تجارية، وإن كان رحيله إلى بلاده ينتظر موافقة طبية على المغادرة.

وفي حال نجاح عملية التبادل، ستكون إحدى حالات التعاون النادرة في العلاقات شديدة التوتر بين البلدين، والتي ارتفع فيها العداء إلى مستوى غير مسبوق، بعد قتل القائد العسكري "قاسم سليماني" في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تبادل سجناء العقوبات الأمريكية على إيران العلاقات الإيرانية الأمريكية

أمريكا ترحب باتفاق تبادل السجناء بين الحكومة الأفغانية وطالبان

هل تتجه أمريكا لمحاكاة الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه إيران؟

أمريكا تفرج عن عالم إيراني بعد اعتقاله 3 أعوام

سجال أمريكي إيراني بشأن ملف تبادل السجناء

إيران: نتفاوض مع أمريكا لتبادل جميع السجناء