بعد رفعها بالسعودية.. الإمارات: لا زيادة لضريبة القيمة المضافة‎ ‎‎

الاثنين 11 مايو 2020 01:36 م

قالت الإمارات، الإثنين، إنها لا تنوي زيادة ضريبة القيمة المضافة، في خضم تداعيات فيروس كورونا، وتأثيراته على الاقتصاد العالمي.

ونقلت فضائية "العربية" عن وزير المالية الإماراتي "عبيد الطاير"، قوله إن الإمارات "لا تعتزم زيادة ضربية القيمة المضافة".

ويأتي التصريح الإماراتي، بعد إعلان السعودية، فجر الإثنين، جملة من القرارات التقشفية، أبرزها إيقاف صرف بدل غلاء المعيشة، بدءا من يونيو/حزيران المقبل، ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15%، بدءا من يوليو/تموز المقبل.

من جانبها نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن وكيل وزارة المالية "يونس خوري" قوله: "كما أكدنا سابقا، لا يوجد شيء جديد بخصوص نسبة الضريبة المطبقة حاليا".

وقالت السعودية، إنها سترفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15% من 5% بدءا من أول يوليو/تموز، لتحصين أوضاعها المالية المتأثرة بتدني أسعار النفط وتراجع الطلب عليه جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي مطلع يناير/كانون الثاني 2018، جرى تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات والسعودية، وهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5% تفرض على معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.

وتخضع دول الخليج، خلال العام الجاري 2020، لضغوطات مالية، جراء تداعيات تفشي فيروس "كورونا" من ناحية، وانهيار أسعار النفط من ناحية أخرى.

وستفرض التداعيات الاقتصادية المترتبة على ذلك، تغييرا في الخطط المستقبلية لدول الخليج العربية، وربما تتسبب في تعثر تمويل مشروعاتها العملاقة.

ومن المتوقع أن تمتد آثار "كورونا" وحرب النفط، لأشهر مقبلة، إن لم يكن لأعوام، مع فاتورة باهظة من الخسائر الاقتصادية سوف تنعكس سلبا على مشروعات التنمية والبنية التحتية في الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خطط تقشف سياسة تقشفية قرارت التقشف كورونا

هكذا تهدد الضرائب بانهيار التكامل الاقتصادي داخل مجلس التعاون الخليجي

لا نية لزيادتها.. الإمارات تكشف إيرادات ضريبة القيمة المضافة في 8 أشهر