انخفاض أرباح أرامكو السعودية 25% بالربع الأول

الثلاثاء 12 مايو 2020 12:19 م

أعلنت شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية، الثلاثاء، انخفاض صافي الربح في الربع الأول من العام بنسبة 25 بالمئة، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين، إذ تضررت من هبوط أسعار النفط الخام في الوقت الذي قلص فيه فيروس كورونا الطلب بشدة.

وانخفضت أسعار خام برنت 65 بالمئة في الربع الأول، قبل أن يتفق منتجو "أوبك+" على خفض الإمدادات بحجم قياسي قدره 9.7 مليون برميل يوميا بدءا من مايو/أيار للمساعدة في رفع الأسعار وكبح فائض المعروض.

وتراجع صافي الربح إلى 62.48 مليار ريال (16.64 مليار دولار) بعد الزكاة والضريبة في الربع المنتهي في 31 مارس/آذار من 83.29 مليار ريال قبل عام.

وكان محللون يتوقعون ربحا بقيمة 17.8 مليار دولار، وفقا لمتوسط التقديرات من المجموعة المالية هيرميس المصرية والراجحي كابيتال السعودية وأرقام كابيتال ومقرها دبي.

وقالت أرامكو إن النتائج تعكس "انخفاض أسعار النفط الخام وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والكيمائيات وخسائر إعادة تقييم المخزون".

وقال "أمين الناصر" الرئيس التنفيذي للشركة في بيان: "بالنظر إلى الشهور المتبقية من عام 2020، نتوقع أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط، ما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة".

وأبقت أرامكو على إنتاجها النفطي عند نحو 9.7 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بموجب اتفاق "أوبك+" لخفض الإمدادات، قبل أن تضخ الشركة النفط بأقصى قدر في أبريل/نيسان إثر انهيار محادثات بشأن تخفيضات للإمدادات في أوائل مارس/ آذار.

وقالت أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، والتي طُرحت في البورصة العام الماضي، إنها دفعت إجمالي توزيعات أرباح بقيمة 13.4 مليار دولار في الربع الأول عن الربع الأخير من 2019. وإن توزيعات بقيمة 18.75 مليار دولار سيتم سدادها في الربع الثاني.

وقالت الشركة إن التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل بلغت 22.4 مليار دولار في الربع الأول مقارنة مع 24.5 مليار دولار في الفترة نفسها من 2019.

وتخطط شركة النفط الوطنية العملاقة للاستحواذ على حصة في سابك لصناعة البتروكيماويات السعودية مقابل نحو 70 مليار دولار، بيد أن مصادر قالت لرويترز هذا الأسبوع إن من المرجح إعادة هيكلة الصفقة مع هبوط أسعار النفط بسبب فيروس كورونا.

وقالت أرامكو في وقت سابق يوم الثلاثاء إن استحواذها المزمع على حصة 70 بالمئة في سابك يمضي قدما نحو الاكتمال في الربع الثاني.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قيمة سوقية لأرامكو صعود أسعار النفط هبوط أسعار النفط هبوط أسعار النفط الخام

أرامكو تعلن اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز

أرامكو أمام تراكم للديون بسبب دفعها أكبر توزيعات للأرباح في العالم

رويترز: أرامكو تخفض مخصصات الخام في يونيو لمشترين آسيويين

تراجع أرباح أرامكو 73% خلال الربع الثاني من 2020