مصر.. 7 آلاف خريج طب يرفضون تكليفهم بالعمل في غياب التدريب

الثلاثاء 12 مايو 2020 01:40 م

على الرغم من حاجة المنظومة الصحية لضم مزيد من الأطباء، لكن تمسك وزارة الصحة المصرية بنظام التكليف الجديد دفع ما يقرب من 7 آلاف طبيب، من دفعة تكليف مارس/آذار 2020 للامتناع عن التسجيل في الحركة الجديدة، وطالبوا بتكليفهم على النظام القديم، لحين دراسة النظام الحديث جيدًا وتلافي عيوبه.

ويتيح النظام القديم للخريج فرصة أكبر للتدريب لمدة سنتين في الوحدات الصحية قبل منحه الزمالة (التكليف) وعمله في المستشفيات، ما يعني وقتا كافيا للتدريب واختيار التخصص المناسب له، على عكس النظام الجديد الذي ألغى فترة التدريب في الوحدات ليذهب الخريج إلى الزمالة مباشرة، التي تمتد لمدة 5 سنوات، يقتصر فيها العمل في الوحدات الصحية على 3 أشهر سنويا، ما يمثل أزمة للخريج ويسبب عجزا في الوحدات الصحية التي توجد في المناطق النائية وتعتمد على الخريجين الجدد.

وقال الأطباء في بيان الإثنين إن النظام الجديد فيه عيوب كثيرة تهدد مستقبلهم المهني، كما أنه أثبت فشله، عند تطبيقه على 800 طبيب، ما يؤكد مخاوفهم وشكوكهم تجاه هذا النظام الجديد عند تطبيقه على آلاف من الأطباء الشباب.

نظام عشوائي

وأوضح الخريجون أن "النظام الجديد يتسم بالعشوائية وعدم وجود خطة لتطبيقه"، ولفتوا إلى "عدم وجود مستشفيات معتمدة ولا مدربين معتمدين لتدريب آلاف الأطباء، وأن هدف النظام الجديد هو سد العجز دون تدريب، أو تطوير للمنظومة الصحية".

وحسب البيان: "ممثلو دفعة التكليف تواصلوا مع عدد من المسؤولين في وزارة الصحة على مدى شهرين لتفادي حدوث أي أزمة، وهم مسؤولة التكليف في الوزارة سحر حلمي، ومساعد وزيرة الصحة أحمد محيي، ومساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني محمد فوزي، وصولًا لمكتب وزيرة الصحة".

وأضافوا: "قمنا بإيداع مذكرة رفض للنظام الجديد وطلبنا أن يتم تكليفنا على نظام التكليف المتعارف عليه لسنوات، غير أنه لم تتم الاستجابة لأي من مطالبنا وتمت مواجهتنا بتعنت شديد من جميع مسؤولي وزارة الصحة، ما يوحي بإصرارهم على تمرير النظام الجديد الذي أثبت فشله مهما كانت التكلفة ورفض الاستماع للأطباء".

وقال الأطباء: "إذ نؤكد على مطالبنا بتكليفنا على نظام التكليف المتعارف عليه لسنوات، فإننا نعلن استعدادنا التام لخدمة بلدنا في هذا الوقت الحرج الذي يمر به البلاد جراء وباء كورونا المستجد، وأن العائق بيننا وبين انضمامنا للمنظومة الصحية هو التعنت الشديد الذي تمارسه وزارة الصحة".

وناشد أطباء التكليف، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء "مصطفى مدبولي"، ورئيس البرلمان "علي عبدالعال"، بالتدخل العاجل لدى وزارة الصحة لحل مشكلة تكليف أطباء دفعة مارس/آذار 2020.

من جانبه، قال الأمين العام لنقابة الأطباء "إيهاب الطاهر"، إن "75% من أطباء التكليف دفعة مارس/آذار 2020، لم يسجلوا ورفضوا الالتحاق بالوظيفة حتى الآن، ما يعني أن هناك مشكلة حقيقية".

وأضاف: "النظام القديم للتكليف المتعارف عليه كان به بعض المشكلات، وبالتالي، أعلنت الوزارة وضع نظام جديد ربط التكليف بالتسجيل في الزمالة وتم تطبيقه على الدفعة التكميلية وعددها 800 طبيب في سبتمبر/أيلول الماضي، وحينها قالوا إن كانت هناك سلبيات سيتم علاجها".

وأوضح أمين نقابة الأطباء أن "الكثير من السلبيات ظهر خلال الفترة الماضية بالنظام الجديد للتكليف، منها عدم الجاهزية في الكثير من أماكن التدريب وعدم وجود العدد الكافي من المدربين، وعجز العمل في الوحدات الصحية لأنها تُغطي 3 أشهر فقط في السنة، بجانب أن أطباء الدفعات السابقة لن يجدوا فرصة بالزمالة".

وقال: "شباب الأطباء وضعوا مقترحات عملية لو طُبقت ستُحل معظم السلبيات الموجودة".

وأضاف: "هناك 7 آلاف طبيب شاب يمتنعون عن التكليف ونحن في أزمة ونحتاج لهم، ويجب ألا نضع العقدة في المنشار، وننتظر اجتماع الوزيرة مع شباب الأطباء لإنهاء تلك المشكلة".

وأكد دعم مجلس نقابة الأطباء لمطالب شباب التكليف، مطالبًا بسرعة دراسة المقترحات والاستجابة لها.

وأعلنت وزارة الصحة، الإثنين، ارتفاع عدد الإصابات المُسجلة بفيروس "كورونا" إلى 9746 إصابة، بعد تسجيل 346 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، في انخفاض ملحوظ عن أعداد الإصابات المُعلنة خلال الأيام الماضية.

وأشارت إلى وفاة 8 مصابين، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 533، أي ما نسبته 5.4% من مجمل الإصابات.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

أطباء مصر الخريجون