مصر.. 75% من الأطباء خريجي 2020 يرفضون العمل بالمستشفيات

الخميس 7 مايو 2020 09:38 م

كشف الأمين العام لنقابة أطباء مصر "إيهاب الطاهر"، أن 75% من أطباء دفعة تكليف مارس/آذار 2020، ممتنعين عن التسجيل بحركة التكليف بوزارة الصحة، لتمسكهم بعدة مطالب.

والتسجيل بحركة التكليف بوزارة الصحة من قبل الأطباء الخريجين يعني بدء الممارسة الفعلية للمهنة بالوحدات الصحية والمستشفيات.

ووفق "الطاهر"، فإن مطالب هذه الدفعة، "عادلة وبسيطة ولا تحتاج لأموال لتنفيذها"، لافتا إلى أن حل مشكلتهم يكون بضم 7000 طبيب لفرق مكافحة فيروس كورونا.

وأوضح "الطاهر"، وفق إعلام محلي، أن دفعة تكليف 2020 تتمسك بنظام التكليف القديم، حيث إنه بموجبه يتم تكليف الأطباء الجدد للعمل بالوحدات الصحية كطبيب عام لمدة سنة، ثم بعد ذلك يتم إلحاقهم بوظائف أطباء مقيمين للتدريب بالمستشفيات على التخصصات المختلفة، ثم يتقدم الأطباء المقيمين للدراسات العليا.

وأشار إلى أن مشكلة هذا النظام تكمن فى نقص عدد مقاعد الدراسات العليا المتاحة، حيث إن مجموع عددها لا يزيد عن نصف عدد الخريجين، وبالتالى يكون نصف الخريجين ليس لديهم فرصة للدراسات العليا طوال العمر، وهذا بالطبع يؤثر سلبا على الأطباء وعلى مستوى تقديم الرعاية الصحية نفسها.

وأضاف: "أما النظام الجديد الذي ترغب وزارة الصحة فى تطبيقه، فهو يربط بين التكليف بالوحدات الصحية وبين وظائف الأطباء المقيمين وكذلك إتاحة دراسة الزمالة المصرية، لجميع الخريجين فى آن واحد".

وأوضح أنه "تم تطبيق النظام الجديد على الدفعة التكميلية السابقة وعددهم 800 طبيب فقط كتجربة، ومشكلات هذا النظام هى عدم الجاهزية بالمستشفيات التى تنطبق عليها معايير التدريب، وكذلك نقص أعداد المدربين الكافى لتدريب جميع الخريجين بجميع التخصصات، بما يخل ببرامج التدريب المطلوبة".

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشكو فيه مصر من نقص عدد الأطباء، وهو ما جعل الرئيس "عبدالفتاح السيسي" يقترح دراسة إمكانية تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على شهادة معادلة، في حين شددت النقابة العامة للأطباء على رفضها التام للمقترح، باعتباره سيضر بصحة المواطن.

ويأتي توجيه "السيسي" بهدف تعويض العجز في أعداد الأطباء، لا سيما مع مواجهة البلاد أزمة انتشار فيروس "كورونا".

ويتصاعد قلق المصريين بسبب انتقال العدوى للأطقم الطبية بعدد من المستشفيات وسط نقص حاد في التجهيزات الطبية والوقائية اللازمة للتعامل مع تلك الأزمة، ما أدى إلى إغلاق مستشفيات كبرى بعدة محافظات.

وسجلت مصر، الخميس، رقما قياسيا جديدا في الإصابات اليومية بفيروس "كورونا" المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 393 حالة جديدة، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 7 آلاف و 981 إصابة، بينما تم تسجيل 13 وفاة جديدة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 482.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أطباء مصر الأطباء المصريين نقابة الأطباء فيروس كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا ما بعد كورونا

تحويل الصيادلة إلى أطباء.. ماذا وراء مقترح السيسي المثير للجدل؟

السيسي يقترح والنقابة ترفض.. هل يتحول الصيادلة إلى أطباء في مصر؟

برلماني مصري ينهر أطباء بمستشفى.. والنقابة تتحرك ضده (فيديو)

مصر.. 7 آلاف خريج طب يرفضون تكليفهم بالعمل في غياب التدريب

منشور لطبيب متوفى يكشف تدهور أحوال مستشفيات مصر