السيسي يقترح والنقابة ترفض.. هل يتحول الصيادلة إلى أطباء في مصر؟

الثلاثاء 5 مايو 2020 02:56 م

وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وزارة الدفاع بدراسة إمكانية تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على شهادة معادلة، في حين شددت النقابة العامة للأطباء على رفضها التام للمقترح، باعتباره سيضر بصحة المواطن.

ويأتي توجيه "السيسي" بهدف تعويض العجز في أعداد الأطباء، لا سيما مع مواجهة البلاد أزمة انتشار فيروس "كورونا".

وأرسل رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية اللواء "أحمد التلاوي"، دعوة إلى نقيب الأطباء، الدكتور "حسين خيري"، لحضور اجتماع الأربعاء المقبل، بناء على توجيه من "السيسي"، لمناقشة إمكانية تطبيق المقترح.

في المقابل، ردت نقابة الأطباء على الدعوة بخطاب موجه إلى رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية، تعلن فيه رفضها للمقترح جملة وتفصيلا، قائلة "إنه يضر بالمريض المصري، لأن كل فئة من فئات الفريق الطبي لها دور مهم تمارسه، طبقا للدراسة النظرية والعملية في الكلية المتخصصة لسنوات طويلة، ولا تستطيع أي فئة أن تحل محل الأخرى".

وأضافت النقابة: "لا يجوز القول إن أي دراسة مكملة يمكنها معادلة شهادة علمية مختلفة، فهذا الأمر سيضر بسمعة مصر الطبية العالمية، لأنه لا توجد أي سابقة لذلك في تاريخ مهنة الطب الحديث"، مستطردة أن "من يريد ممارسة مهنة الطب عليه أن يلتحق بالسنة الأولى لكلية الطب، وبعد تخرجه وتدريبه يتم منحه ترخيص لمزاولة مهنة الطب".

ويتصاعد قلق المصريين بسبب انتقال العدوى للأطقم الطبية بعدد من المستشفيات وسط نقص حاد في التجهيزات الطبية والوقائية اللازمة للتعامل مع تلك الأزمة، ما أدى إلى إغلاق مستشفيات كبرى بعدة محافظات.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم إعلانه رسميا في مصر بفيروس "كورونا" المستجد 6813 إصابة من ضمنهم 1632 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و436 حالة وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي نقابة الأطباء الصيادلة كورونا

تحويل الصيادلة إلى أطباء.. ماذا وراء مقترح السيسي المثير للجدل؟

مصر.. 75% من الأطباء خريجي 2020 يرفضون العمل بالمستشفيات

الأعلى للجامعات بمصر يبحث تحويل الصيادلة لأطباء بشريين

صيادلة مصر تستنكر تصريحات نقابة الأطباء وتصفها بالعنصرية

أطباء مصر يبحثون التأمين على حياتهم في مواجهة كورونا

اعتقال المتحدث باسم نقابة الصيادلة في مصر.. لماذا؟