منشور لطبيب متوفى يكشف تدهور أحوال مستشفيات مصر

الأربعاء 13 مايو 2020 02:16 ص

أعلنت مصر، وفاة طبيب، بعد رحلة مرض مع السرطان، بيد أن منشور للطبيب على صفحته بموقع "فيسبوك"، أثار جدلا واسعا، حول الرعاية الصحية في المستشفيات المصرية.

ونعت نقابة أطباء مصر، الطبيب "محمد الشحات" أخصائي الأنف والأذن بمستشفي المطرية (شرقي القاهرة)، الذي توفي بعد معاناة مع السرطان.

وعقب الإعلان عن الوفاة، تداول ناشطون تدوينة لـ"الشحات"، يتحدث فيه عن تدني في مستوى الرعاية الطبية المقدمة في المستشفى التي كان يعمل بها.

وقال "الشحات في تدوينته: "أظرف حاجة في موضوع الكورونا، لما تبقى قاعد طول الليل والنهار توعي الناس تغسل إيديها لمدة ٢٠ ثانية، عشان تقلل من انتشار الفيروس، وانت شغال في مستشفى المية قاطعة فيها بقالها ٤ أيام".

وكشف أن "الدكاترة النبطشيين خايفين يتعشوا ليحتاجوا يدخلوا الحمام، وفضلوا مستنيين لحد الفجر، عشان يدخلوا حمام الجامع".

وتابع "الشحات": "والله العظيم أي حد بيتكلم عن خطة ودولة ووزارة ومنظومة، بيجيب لي حموضة والله العظيم".

ولاقت تدوينة تفاعلا واسعا بين الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي، الذين قالوا إن "الشحات" لخص حال الرعاية الطبية في مصر، والخدمات المقدمة في المستشفيات في تدوينته.

ويشتكي أطباء في مصر، منذ سنوات، من طريقة معاملة غير مناسبة، وتعرضهم للاعتداء اللفظي والبدني، أحيانا، من ذوي المرضى، وبلطجية، في غياب حماية رسمية لهم.

وبعد تفشي فيروس "كورونا" المستجد في مصر، اشتكى أطباء من عدم توفر المستلزمات الوقائية لهم، مما يعرضهم للعدوى، وبالفعل سجلت البلاد حالات إصابة وفاة بين مقدمي الخدمة الطبية، خلال الأيام الماضية.

وتجاوز عدد الإصابات المسجلة داخل مصر حاجز الـ10 آلاف، فيما بلغ عدد الوفيات 544.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مستشفيات مصرية المستشفيات المصرية

أزمة مالية ودوائية بمستشفيات التأمين الصحي في مصر

الحكومة المصرية تتكفل بحالة طبيب فقد بصره خلال علاج مرضى كورونا

كورونا.. الكوادر الطبية في مصر تشكو الإهمال