كوفيد-19 تسبب بأكثر من 36 ألف وفاة في بريطانيا

الثلاثاء 12 مايو 2020 04:35 م

سجلت المملكة المتحدة أكثر من 36 ألف وفاة حتى مطلع مايو/أيار يعتقد أنها ناجمة عن فيروس "كورونا" المستجد، بينما تجاوز عدد الوفيات المعدل الطبيعي في السنوات السابقة بـ50 ألف حالة منذ بداية تفشي الوباء، بحسب إحصاءات رسمية نُشرت الثلاثاء.

ويكشف هذا التقييم الصادر عن المكتب الوطني للإحصاء والذي يشير إلى صعوبة الوضع في دور المسنين، عن حصيلة أعلى من تلك التي أوردتها وزارة الصحة الأكثر تقييدا.

وأظهرت أرقام جديدة أعلنتها وزارة الصحة البريطانية الإثنين 32 ألفا و65 وفاة لمرضى ثبتت إصابتهم بـ"كوفيد-19" في المستشفيات ودور المسنين.

وأحصى المكتب، على مدى الأسابيع الستة بين 21 مارس/آذار، و1 مايو/أيار، 36 ألفا و473 وفاة (باستثناء غير المقيمين) لحالات ذكرت شهادات وفاتهم أن إصابتهم بالفيروس كانت السبب المشتبه للوفاة.

ويؤكد المنحى الأسبوعي الانخفاض العام الملاحظ منذ منتصف أبريل/نيسان في التقارير اليومية، ولكنه يشير إلى أن الوضع لا يزال صعبا في دور المسنين.

وقال المحلل في مكتب الإحصاء "نيك ستريب" لشبكة "بي بي سي": "لسوء الحظ، تعاني دور المسنين من أبطأ انخفاض".

وأشار إلى أن حصيلة الوفيات في هذه المؤسسات تجاوزت لأول مرة منذ بداية الوباء تلك المسجلة في المستشفيات خلال الأسبوع الذي انتهى في الأول من مايو/أيار.

وسجلت إنجلترا وحدها أكثر من 8000 حالة وفاة في هذه المؤسسات بحلول 8 مايو/أيار، وفقًا للبيانات التي جمعها مكتب الإحصاءات الوطنية من المشرفين عليها.

وحاول المكتب الوطني للإحصاء تحديد زيادة حجم الوفيات التي يسببها هذا الوباء، فتبين بالمجمل، على مدى 6 أسابيع من الوباء، تسجيل أكثر من 50 ألف حالة وفاة إضافية مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية.

في دور المسنين، سجلت الوفيات في الأسبوع الأخير من شهر أبريل/نيسان أكثر من ثلاثة أضعاف المتوسط (+220%) مقابل زيادة في الوفيات بنسبة 40% في المستشفيات.

وأعلنت المملكة المتحدة، الأكثر تضرراً في أوروبا والثانية عالميا بعد الولايات المتحدة وفق الأرقام المطلقة، عن تدابير الإغلاق العام في 23 مارس/آذار والذي سيرفع تدريجيا لأول مرة الأربعاء -في إنجلترا فقط- عبر السماح للناس بالخروج بحرية وعودة بعض الموظفين إلى العمل.

ويمكن في مرحلة ثانية، اعتبارا من 1 يونيو/حزيران، وفي حال تم تحقيق تقدم في مكافحة الفيروس، إعادة فتح المدارس الابتدائية واستئناف بعض الأنشطة التجارية والرياضية، كما يمكن للأسر تبادل الزيارات.

وفي المرحلة الثالثة، اعتبارا من يوليو/تموز، سيعاد فتح الحانات ومحلات تصفيف الشعر ودور العبادة وقاعات السينما.

ولدى شرح مراحل خطته الإثنين، أكد رئيس الوزراء البريطاني، "بوريس جونسون"، أنه "في حال ظهرت معطيات عكس المتوقع (...) فلن نتردد في كبح وتأجيل (رفع) التدابير أو تعويضها بأخرى" في حال حدوث تطور مقلق للوباء.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كورونا وفيات كورونا بوريس جونسون

ملكة بريطانيا لمواطنيها في عيد النصر: لا تستسلموا أمام كورونا

بريطانيا.. بصقة متعمدة بوجه عاملة تقتلها بكورونا خلال 20 يوما

رويترز: المملكة المتحدة أكثر دول العالم نكبة بكورونا