برلماني إيراني: طهران عوضت لندن سرا عن الهجوم على سفارتها

الثلاثاء 12 مايو 2020 04:51 م

اتهم برلماني إيراني سلطات بلاده بدفع 1.6 مليون دولار "من أموال الناس" سرا إلى بريطانيا كتعويض عن أضرار الهجوم الذي شنه مسلحون على سفارة لندن في طهران عام 2011، حسب تقرير نشره موقع "راديو فاردا" المحلي.

وحسب البرلماني "المؤيد أحمد مزاني"، تم دفع التعويضات لترميم عدة قطع فنية تم تدميرها خلال الهجوم على السفارة.

وأثيرت قضية التعويضات للحكومة البريطانية منذ عام 2014، بعد اتفاق بين طهران ولندن لإعادة فتح سفارتيهما، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل، ولم يتم التأكد من تاريخ الدفع تحديدا.

ونقلت وكالة أنباء العمل الإيرانية (ILNA) الرسمية عن برلماني آخر قوله، في جلسة علنية انعقدت في 10 مايو/أيار 20119، إن على وزارة الخارجية التحقيق في القضية وتوضيحها.

وجاء هجوم 2011 على السفارة البريطانية في طهران بسبب قرار لندن فرض العديد من العقوبات على إيران تتعلق بمخاوف غربية بشأن طبيعة البرنامج النووي الإيراني.

ففي 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، تجمع حوالي 1000 متظاهر بالقرب من سفارة البريطانية في طهران، داعين سلطات بلادهم إلى طرد سفير لندن على الفور.

ورغم أن المسيرة بدأت بهدوء، إلا أن بعض المشاركين، الذين أطلقوا على أنفسهم اسم "الطلاب"، اقتحموا المبنى، وكسروا البوابة، ومزقوا صور الملكة إليزابيث الثانية، واستبدلوا العلم البريطاني بعلم إيران. 

وحينها، ومع هذه الفوضى، تنحت قوات الأمن الإيرانية جانبا.

يشار إلى أن تصميم المبنى الرئيسي للسفارة البريطانية وسط طهران، الذي تم الانتهاء منه عام 1876، كان على يد المهندس المعماري البريطاني الشهير "جيمس وايلد"، وهو مزيج فريد من العمارة الغربية والإيرانية.

وخلال الهجوم، تضررت العديد من اللوحات التاريخية التي تزين جدران السفارة، بما في ذلك صورة فريدة لـ"علي شاه قاجار" (1772-1834).

وأكد السفير البريطاني في إيران "دومينيك تشيلكوت" عام 2011 أن المتظاهرين اقتحموا مبنى السفارة، ودمروا اللوحات والأثاث، ورشوا الجدران بكتابات معارضة لبريطانيا، وحطموا النوافذ وأخذوا 7 رهائن من موظفي السفارة، لكن بسرعة حررتهم قوات الأمن.

كما نهب المتظاهرون أيضا الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالدبلوماسيين البريطانيين، ولم يتم القبض على أي من المهاجمين.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

السفارة الإيرانية بلندن العلاقات الإيرانية البريطانية

بعد 4 سنوات من الإغلاق: إيران وبريطانيا تعيدان فتح سفارتيهما بلندن وطهران

مسؤول إيراني كبير يدعو بلاده لدفع تعويضات للسعودية وبريطانيا