للمرة الأولى.. الإيرانيون في صدارة أكثر الأجانب شراء للمنازل في تركيا

الأربعاء 13 مايو 2020 10:35 م

كشفت هيئة الإحصاء التركية، الأربعاء، أن الإيرانيين تصدروا -للمرة الأولى- قائمة أكثر الأجانب شراء للعقارات السكنية في البلاد، خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، بعد أن تصدرها العراقيون والسعوديون، من قبل.

وأوضح رئيس شركة Coldwell Banker في تركيا، "جوكهان تاش"، أن الإيرانيين تصدروا قائمة أكثر الأجانب شراء للعقارات السكنية في تركيا تلاهم مواطنو كل من العراق وروسيا وأفغانستان وفلسطين واليمن وأذربيجان وألمانيا وليبيا والصين.

وغاب السعوديون عن القائمة، بعد أن تصدروها لأشهر، وهو ما يشير إلى وجود تأثير للأزمة السياسية الحالية بين أنقرة والرياض.

وبشكل عام، ارتفعت مبيعات العقارات السكنية للاجانب في تركيا بنحو 13.9% لتسجل 11 ألف و68 وحدة سكنية، في الربع الأول من العام الجاري.

وحسب ما نقلت صحيفة "زمان" التركية، فقد ارتفع عدد العقارات السكنية المباعة للإيرانيين خلال الربع الأول من العام 2020 بنحو 97% مقارنة بالفترة عينها من العام 2019، ووصل إلى 1864 وحدة سكنية بعد 946 وحدة.

ومنذ العام 2015، تصدر العراقيون قائمة أكثر الأجانب شراء للعقارات السكنية لمدة 57 شهرا، في حين تصدر السعوديون القائمة لمدة 3 أشهر وتساوت مبيعات العقارات للعراقيين والسعوديين لمدة شهر واحد، وللمرة الأولى منذ 61 شهرا تصدر الإيرانيون هذه القائمة.

وقال "تاش" إن تأثير تفشي فيروس "كورونا" لم يظهر خلال الربع الأول، مؤكدا أن قرار تخفيض قيمة العقار المؤهل لحصول الأجنبي على الجنسية التركية بعد الأزمة الاقتصادية التي ضربت تركيا، جذب استثمارات في مجال العقارات التي أصابها الركود.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقارات تركيا شراء العقارات في تركيا العلاقات التركية الإيرانية العلاقات الإيرانية التركية

تداعيات كورونا.. مبيعات المنازل في تركيا تتراجع بـ44%