مجموعة دعم لبنان الدولية تحثه على تسريع الاقتراض الخارجي

الأربعاء 13 مايو 2020 11:18 م

أعربت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان، الأربعاء، عن قلقها إزاء تدهور الأوضاع الاقتصادية وتزايد الفقر والمعاناة اللذين يقاسي منهما اللبنانيون، وحثت الحكومة على "إنجاز جميع التدابير للحصول على مساعدات مالية خارجية".

وقالت المجموعة في بيان، إنها تشجع الحكومة اللبنانية على مواصلة التزامها بحماية العدد المتزايد من السكان المنتمين للشرائح الأكثر فقراً واحتياجاً.

والمجموعة الدولية، تأسست في 2013، ومهمتها حشد الدعم لاستقرار لبنان، وتضم الأمم المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، إضافة للاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

ودعت إلى الإسراع بإنجاز جميع التدابير الضرورية، للحصول على مساعدات مالية خارجية إضافية لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتفاقمة للسكان.

وقالت إنها تدعم لبنان، "لمساعدته على تخطي الأزمة الاقتصادية والنقدية والمالية الراهنة، ومعالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والإنسانية، فضلاً عن تداعيات جائحة كورونا على البلاد".

وتبدأ الحكومة اللبنانية، نهاية الأسبوع الجاري، مفاوضات مع مسؤولي "صندوق النقد الدولي" للتوصل إلى برنامج إصلاح، ينتشل البلاد من أزمتها الاقتصادية المتصاعدة منذ 2019.

وأصبح لبنان بين الدول الأكثر مديونية في العالم، حيث بلغ إجمالي الدين العام المستحق عليه 86.2 مليار دولار في الربع الأول من 2019، وفق أرقام رسمية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد اللبناني أزمة لبنان الاقتصادية اقتصاد لبنان

محنة لبنان.. الأزمات الاقتصادية والسياسية منذ الحرب الأهلية