هنية يكشف جديد صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل ويخاطب السعودية والسودان

الخميس 14 مايو 2020 03:19 ص

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية" غن الحركة بدأت بالفعل مفاوضات غير مباشرة مع (إسرائيل) لإنجاز صفقة تبادل أسرى، لكنه قال إنها لم تؤد إلى شئ جدي بعد، مجددا مطالبة السعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين لديها.

وأوضح "هنية"، في تصريحات لقناة "الجزيرة" القطرية، أن المفاوضات التي تجريها الحركة مع (إسرائيل) تتم بوساطة مصرية، لكن تل أبيب لاتتعامل بالجدية الكافية خلالها، حسب قوله، حيث "يتعامل الاحتلال مع القضايا بقشورها".

وأضاف: "كتائب القسام تمتلك جنودًا صهاينة منذ حرب 2014، والآن نحن في بداية التفاوض، ولم يحصل الاختراق، وإذا تجاوب الاحتلال مع المطالب الفلسطينية للوصول لهذه الصفقة فكان بها، وإلا فالذي عندنا سيبقى عندنا، وسنزيد الغلة".

وتابع: "الإفراج عن كل أسرى صفقة وفاء الأحرار شرط أساسي لإتمام هذه الصفقة، وفي حال أجرينا صفقة جديدة سنأخذ كل الضمانات لكي لا يكرر الاحتلال اعتقال من أُفرج عنهم".

وعن المعتقلين الفلسطينيين بالسعودية، جدد رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" مطالبة المملكة بإطلاق سراحهم، قائلا: "كلنا أمل أن يسعى الإخوة في السعودية لطي صفحة اعتقال الفلسطينيين لديهم، ونحن معنيون بعلاقات طيبة مع كل الدول العربية".

وتابع: "ندعو الملك سلمان لإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في السعودية".

وشدد على أن المعتقلين الفلسطينيين في سجون المملكة قتصر نشاطهم على الأعمال الخيرية، مضيفا أن لوائح الاتهام التي وجهت إليهم "مؤسفة ومؤلمة وغير متوقعة".

ووجه "هنية" رسالة خاصة إلى السودان، قائلا: "نقول لأشقائنا في السودان لا تجعلوا بلدكم بوابة للتطبيع الإسرائيلي".

وكانت مصادر قد رجحت إتمام المرحلة الأولى من عملية تبادل الأسرى بين حركة "حماس" و(إسرائيل)، عشية عيد الفطر، وذلك في ظل تقدم المفاوضات بين الطرفين في هذا الصدد بوساطة مصرية.

لكن تصريحات "هنية" أشارت إلى صعوبة تحقق هذا الترجيح.

والشهر الماضي أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" موافقته على إجراء مفاوضات، من خلال وسطاء لإتمام صفقة التبادل.

وتقول (إسرائيل) إن حركة "حماس" تحتجز 4 إسرائيليين، بينهم جنديان، منذ الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014.

وتطالب "حماس" بالإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل الإسرائيليين الأربعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية حركة حماس صفقة تبادل أسرى

السودان.. كورونا يفتك بمهندسة لقاء البرهان ونتنياهو

هنية: مخططات إسرائيل لا يمكن أن تؤمن مستقبلها

هنية: وساطة مصرية جديدة لإنجاز صفقة تبادل أسرى

الحوثيون: لم يتم التجاوب مع عرضنا للإفراج عن الأسرى السودانيين