سوريا.. مخاوف من انفجار الأوضاع بدرعا بعد مظاهرات وتهديد للنظام

الخميس 14 مايو 2020 11:54 م

عادت المظاهرات الشعبية تشتعل في مدينة درعا السورية، جنوبي البلاد، وتهدد بتفجر بؤرة نزاع جديدة بين المعارضة السورية، التي تسيطر على المدينة بشكل غير رسمي بموجب اتفاق بين القوى المحلية بالمدينة وقاعدة حميميم الروسية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن التوتر تزايد في درعا بشكل غير مسبوق، خلال الساعات الماضية، بعدما خرجت مظاهرات للأهالي تهتف ضد النظام السوري ورئيسه "بشار الأسد"، مما دفع قوات النظام التي تحاصر المدينة إلى التهديد باقتحامها.

وذكرت صفحة "درعا 24" أن مدينة طفس في المنطقة الغربية من محافظة درعا، تشهد توتراً أمنياً وغلياناً شعبياً إثر وصول تعزيزات عسكرية إلى محيط المدينة وإلى المنطقة الغربية بشكل عام.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن قوات عسكرية تحتشد أيضاً في بلدة إبطع شمال درعا، بالإضافة لوصول رتل عسكري يضم آليات ثقيلة إلى جسر خربة غزالة، كما دخل رتل عسكري آخر إلى منطقة البانوراما بدرعا المحطة في مدينة درعا، يرافقه آليات تابعة للقوات الروسية.

بدوره، طالب "أدهم الكراد"، القيادي السابق في فصائل المعارضة السورية في مدينة درعا، روسيا بتنفيذ وعودها المتفق عليها منذ عام 2018 في الجنوب السوري، وذلك في مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية بـ"فيسبوك".

وأشار "الكراد"، إلى أن النظام السوري برعاية روسية، خلق حالة من عدم الشعور بالثقة، بعد اتفاق عام 2018 وذلك إثر عمليات الاغتيال والملاحقات وحالات الاضطهاد على الحواجز، مؤكداً أن الأهالي يسعون لاتفاق لا يقهر فيه أهل الجنوب، اتفاق يضمن كرامتهم جميعاً لأنهم جزء من سوريا ككل.

وأوضح أنه أجرى اتصالات مع ناشطين وقيادات في الجنوب السوري، الذين عبروا عن رفضهم للحرب، وتأييدهم للتهدئة.

ويتخوف مراقبون من تجدد الصدام المسلح المباشر بين قوات النظام والمعارضة بالمدينة، التي كانت مهد الثورة السورية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هدنة درعا معركة درعا درعا النظام السوري

مظاهرات بدرعا تهتف ضد الأسد وتطالب بإسقاطه

سوريا.. انفجار ضخم في درعا وسقوط مصابين

مهلة حتى الخميس.. النظام السوري يهدد بشن عملية عسكرية على درعا

سوريا.. اتساع المظاهرات وقطع الطرقات ضد الأسد في السويداء (فيديو وصور)