مصادر: مصر أقنعت السودان بالعدول عن انحيازه لإثيوبيا في سد النهضة

السبت 16 مايو 2020 04:06 م

قالت مصادر مطلعة على ملف المفاوضات المتعلقة بأزمة "سد النهضة" إن السلطات المصرية نجحت في إقناع السودان بالعدول عن انحيازه الصريح إلى الجانب الإثيوبي.

وأوضحت المصادر أن العدول ظهر في الرفض السوداني للتوقيع على اتفاقية ثنائية لبدء تخزين المياه في بحيرة السد، علما بأن الخرطوم كانت منحازة بوضوح، كما يقول المفاوضون المصريون، إلى الإثيوبيين، خلال المفاوضات التي تعثّرت في الولايات المتحدة قبل أشهر، إذ أنها لم توقّع بالأحرف الأولى على اتفاقية برعاية أمريكية كما فعلت مصر بعد انسحاب إثيوبيا.

وقالت المصادر إن مسؤولين مصريين أرسلوا إلى نظرائهم السودانيين تقارير حديثة عن وضعية السد والمخاوف من انهياره، وما سيتسبّب فيه من كارثة لمساحات واسعة من الأراضي السودانية إذا تسرّبت كميات من المياه بصورة أكبر من الطبيعية، مقابل ضرر أقل لمصر التي لديها قدرة تقنية على التخلص من هكذا كميات، وفقا لصحيفة "الأخبار" اللبنانية.

وتتمسّك الخرطوم بالتوصل إلى اتفاق شامل للتخزين وتشغيل السد مع الضمانات الكافية لسلامة إنشاءاته والتأكد من أنه لا أضرار بيئية عليها خاصة في أوقات الجفاف أو الفيضانات العالية، وهو المطلب الذي تراهن عليه مصر خلال المرحلة المقبلة ليكون وسيلة ضغط على الجانب الإثيوبي.


والخميس، ألمح وزير الدولة السوداني للخارجية "عمر قمر الدين" إلى تخوف بلاده من إمكانية انهيار سد النهضة الإثيوبي، الذي تعتزم أديس أبابا بدء تشغيله خلال أشهر، معتبرا أن مخاوف الخرطوم من السد أكبر من آمالها فيه.

وقال "قمر الدين": "نرى أن المشكلة الأساسية في موضوع سد النهضة هي عدم التوصل إلى اتفاق على مواعيد ملء حوض السد، وأقول هذا الكلام وأنا لست متخصصا وأيضا لست من تابع عن كثب المفاوضات في واشنطن لأن هذه المفاوضات معقدة جدا وفيها جوانب فنية كبيرة وأنا غير ملم بها".

كانت الحكومة السودانية رفضت مقترحا من أثيوبيا بتوقيع اتفاق ثنائي جزئي للملء الأول لسد النهضة، مبدية تمسكها بالاتفاق الثلاثي الموقع بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة.

وبدأت إثيوبيا عام 2011 بناء سد النهضة بكلفة 6 مليارات دولار على النيل الأزرق، الفرع الرئيسي لنهر النيل. ويثير السد مخاوف السودان ومصر لجهة التأثير على إمداداتهما من مياه النيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

السودان يرفض مقترحا إثيوبيا لتوقيع اتفاق جزئي حول سد النهضة

إثيوبيا تؤكد عدم حاجتها لإخطار مصر والسودان ببدء ملء سد النهضة

اتفاق مصري سوداني بشأن سد النهضة.. هذه تفاصيله