اتفاق مصري سوداني بشأن سد النهضة.. هذه تفاصيله

الأربعاء 20 مايو 2020 12:28 ص

اتفق رئيسا وزراء مصر "مصطفى دبولي" ونظيره السوداني "عبدالله حمدوك" على ضرورة التوصل إلى اتفاق ثلاثي يراعي مصالحهما، إضافة إلى إثيوبيا، حول "سد النهضة"، الذي اقتربت أديس أبابا من الانتهاء من بنائه.

جاء ذلك في اجتماع عُقد عبر الإنترنت بين المسؤولين، بمشاركة وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بالبلدين.

وحسب بيان صدر عن إعلام مجلس الوزراء السوداني، جاء الاجتماع في إطار مبادرة السودان لحث مصر وإثيوبيا على مواصلة التفاوض حول القضايا العالقة بشأن ملء وتشغيل "سد النهضة".

وأوضح أن الجانبين "أكدا ضرورة التوصل إلى اتفاق ثلاثي يراعي مصالح الدول الثلاث، وعلى مواصلة التفاوض بناءً على ما تم التوافق عليه في مسار واشنطن".

ومن المقرر أن يجري "حمدوك"، حسب البيان، اتصالا مع نظيره الإثيوبي "آبي أحمد علي"؛ للتشاور حول استئناف التفاوض الثلاثي في أقرب فرصة ممكنة.

وفي 6 مايو/أيار الجاري، تقدمت مصر رسميا بخطاب لمجلس الأمن؛ لبحث تطورات "سد النهضة" المتوقفة مفاوضاته منذ أشهر.

ووقعت مصر، نهاية فبراير/شباط الماضي، بالأحرف الأولى، على اتفاق لملء وتشغيل السد، رعته الولايات المتحدة والبنك الدولي، معتبرة أن الاتفاق "عادل"، بينما رفضته إثيوبيا، وتحفظ عليه السودان.

والإثنين، قالت إثيوبيا إنها ماضية بخطتها لملء السد بحلول يوليو/تموز، كجزءٍ من البناء المقرر، معتبرة أنه "لا حاجة لإخطار السودان ومصر بذلك".

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وأن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

مصادر: مصر أقنعت السودان بالعدول عن انحيازه لإثيوبيا في سد النهضة

إثيوبيا تعلن اكتمال 73% من سد النهضة

إثيوبيا مستعدة للتعاون مع مصر والسودان بشأن سد النهضة

جنوب السودان توافق على بناء قاعدة عسكرية مصرية قرب إثيوبيا