تركيا تتهم حفتر باستهداف المدنيين وتدعو الناتو لوقفه وداعميه

السبت 16 مايو 2020 06:31 م

وجهت تركيا تصريحات حادة جديدة للجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، متهمة إياه بتكثيف استهداف المدنيين، داعية "حلف شمال الأطلسي" (الناتو) إلى التدخل من أجل وقفه وداعميه خاصة مصر والإمارات وفرنسا.

وقال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، في حديث لقناة "A Haber" التلفزيونية المحلية الجمعة، إن "حفتر وداعميه باتوا أكثر عدوانية بشنهم هجمات تستهدف المدنيين من الشعب الليبي"، معتبرا أنها مشابهة لما وصفه بـ"عدوان النظام السوري على شعبه".

وأضاف "جاويش أوغلو": "أصبحوا يستهدفون المدنيين، بما في ذلك المستشفيات. لما هذا العدوان؟! لأنهم بدؤوا يفقدون تفوقهم في الميدان".

وأكد أن تركيا "تؤمن بأن الحل الوحيد في ليبيا هو السياسي، ومن أجل ذلك تسعى لتحقيق وقف إطلاق النار هناك".

وتابع وزير الخارجية التركي: "في المرحلة المقبلة لا بد من وقف حفتر. كما أنه يجب إيقاف الداعمين له. وعلى الناتو أن يلعب دورا هاما في هذا الصدد".

وقال "جاويش أوغلو" إن "مصر والإمارات إلى جانب فرنسا تدعم بشكل واضح حفتر"، مردفا أن "العداء الفرنسي لتركيا زاد بعد عملية نبع السلام شمال سوريا"، التي تم إطلاقها يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019 ضد المسلحين الأكراد الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

وتعد تركيا أكبر داعم خارجي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في المواجهة مع قوات "حفتر"، الذي يشن منذ 4 أبريل/نيسان 2019 عملية للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وقبل أيام، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الهجمات العشوائية التي تشنها ميليشيا "حفتر" على المناطق المأهولة في طرابلس قد ترقى إلى جرائم حرب.

ويواصل "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق، تكبد خلاله خسائر فادحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر دعم إماراتي ليبيا ‏ تركيا مولود جاويش أوغلو

وزير دفاع تركيا: عملية إيريني الأوروبية تدعم حفتر

ضاحي خلفان يطالب السراج بوقف التعاون مع تركيا