تراجع كبير لصادرات الغاز الروسي إلى تركيا

الأحد 17 مايو 2020 12:01 م

تراجعت صادرات الغاز الروسي إلى تركيا، خلال الربع الأول من العام الجاري، وسط توقعات بتعاظم هذا التراجع خلال الأشهر المقبلة.

جاء ذلك، مع تحول تركيا أكبر مستورد للغاز الروسي، إلى الغاز الطبيعي المسال عالي التبريد، الأرخص من الغاز، عبر خطوط الأنابيب.

ونقلت "رويترز"، عن مصادر تجارية، قولها إن مصنع "يامال" الروسي للغاز الطبيعي المسال، سلم شحنة فورية لتركيا الشهر الماضي، وهي الشحنة الثانية ففط حتى الآن.

ولفتت المصادر، إلى أن انخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال، قوض صادرات موسكو، من خط أنابيب الغاز الطبيعي، إلى السوق التركية.

وقالت "ريبيكا شيا"، المحللة في شركة "Kpler" التي تتتبع شحنات الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، إن 65 ألف طن من البضائع القادمة من "يامال"، سلمت إلى شركة "بوتاش" التركية في 13 أبريل/نيسان، بعد النقل من سفينة إلى أخرى.

وأضافت أن شحنة الغاز الطبيعي المسال الوحيدة السابقة من "يامال"، تم تسليمها إلى تركيا في أوائل عام 2019.

وتوقع مصدر في "غازبروم": "الانخفاض في مبيعات الغاز إلى تركيا سيكون أعمق في الربع الثاني".

وأضاف: "إجمالي الشحنات إلى أوروبا، بما في ذلك تركيا، انخفضت بنسبة 19.2% على أساس سنوي إلى 39.62 مليار متر مكعب في الربع الأول".

وانخفضت مبيعات "غازبروم"، لتركيا بنسبة 35%، لتصل إلى 15.5 مليار متر مكعب، العام الماضي، أو نصف طاقة خطوط الأنابيب.

وخططت "غازبروم" الروسية لإجراء عملية صيانة في خط أنابيب "السيل الأزرق (بلوستريم) في الفترة من 13 إلى 19 مايو/أيار الجاري، لكن مسؤولًا تركيًا قال إن أعماله ستمتد لمدة 10 أيام.

وقال "كارلوس توريس دياز"، رئيس أسواق الغاز في شركة "ريستاد إنرجي" لاستشارات الطاقة ومقرها أوسلو: "من المنطقي بالنسبة لشركة بوتاش أن تقلل من واردات خطوط الأنابيب من روسيا، واستبدالها بإمدادات الغاز الطبيعي المسال الفورية، حيث إن الغاز الطبيعي المسال أرخص حاليًا".

ويقدر أن سعر واردات خط الأنابيب من روسيا إلى تركيا سيبلغ حوالي 6.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية في الربع الثاني، مقارنة بـ1.50 دولار - 2 دولار لكل مليون وحدة حرارية، لعمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال الفوري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز الروسي سوق الغاز التركية

16 معلومة عن مشروع السيل التركي لنقل الغاز الروسي

تحديات كبيرة أمام صادرات الغاز الإيراني بعد كورونا

تركيا تخفض استيراد الغاز من روسيا لصالح دول أخرى

5.7% ارتفاعا بصادرات تركيا إلى أوروبا في يونيو

إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا تتراجع لحساب القطري