رايتس ووتش تدعو قطر للتحرك لمواجهة تفشي كورونا بالسجن المركزي

الاثنين 18 مايو 2020 11:17 م

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات في دولة قطر إلى التحرك لمواجهة تفشي محتمل لفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" في السجن المركزي بالعاصمة الدوحة.

وذكرت المنظمة الحقوقية أنها قابلت في الأيام الأخيرة 6 محتجزين أجانب، تحدثوا عن تدهور الظروف في السجن المركزي الوحيد في قطر بعد الاشتباه بإصابة عدة سجناء بالفيروس.

ونقلت المنظمة عن المحتجزين قولهم إن الحراس أخبروهم بشكل غير رسمي في الأسابيع الأخيرة عن التفشي المحتمل للفيروس، رغم أن السلطات القطرية لم تؤكد ذلك علنا.

وأضاف المحتجزون أن السلطات أغلقت وعزلت العنبر الذي حدث فيه التفشي المحتمل للفيروس، لكن ليس قبل نقل بعض المحتجزين من ذلك العنبر إلى أقسام أخرى مكتظة أصلا وغير صحية في السجن.

وقال المحتجزون إن سلطات السجن فرضت قيودا إضافية على حصول السجناء المحدود على الرعاية الطبية الأساسية، مم جعل السجناء الأكبر سنا والسجناء الذين لديهم حالات مرضية، أكثر عرضة لخطر العواقب الوخيمة إذا أصيبوا.

وذكر سجين أن أحد حراس السجن أبلغ السجناء في 2 مايو/أيار 2020 أن 5 من المقيمين في عنبر آخر أصيبوا بالفيروس، ما تسبب في حالة من الذعر، وقال: "منذ ذلك الحين، وصل المزيد من السجناء، وربما العديد منهم مصابون بعدوى، إلى عنبرنا. لدينا أسرّة لـ96 شخصا، والآن هناك حوالي 150 سجينا في هذا العنبر".

وأضاف السجين أن حارسا آخر أخبره في 6 مايو/أيار، أن 47 حالة سجلت حتى ذلك الحين.

ونقلت المنظمة عن أحد السجناء قوله: "الناس ينامون على الأرض، في مسجد السجن، في المكتبة، والجميع خائفون من بعضهم البعض، ولا نعرف من يمكنه أن يعدينا. في وقت ينبغي أن نكون فيه معزولين عن بعضنا البعض، يحتجزوننا مثل الحيوانات في حظيرة".

وذكر السجناء أن في عنبرهم 8 حمامات فقط لـ150 سجينا، فيما أيد سجناء آخرون روايته عن الاكتظاظ.

من جانبه، أكد نائب مدير قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش"، "مايكل بيج"، أنه: "على السلطات القطرية أن تتحرك بسرعة لتجنب انتشار أوسع لفيروس كورونا الذي يعرّض السجناء وموظفي السجون وسكان الدوحة لخطر العدوى".

وأضاف "بيج": "يمكن أن تبدأ قطر بإطلاق سراح السجناء المعرضين للخطر مثل كبار السن والمحتجزين بتهم ارتكاب جنح أو جرائم غير عنيفة، وضمان حصول السجناء الباقين على الرعاية الطبية الكافية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا ما بعد كورونا جائحة كورونا

قطر: حديث رايتس ووتش عن تفشي كورونا بين السجناء غير صحيح