الخليج للحقوق: بن سلمان ينتهك القانون الدولي بتهجير الحويطات

الثلاثاء 19 مايو 2020 02:00 م

انتقدت مؤسسة "الخليج للحقوق"، مخطط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، لتهجير أهالي قبيلة الحويطات، لصالح إقامة مشروع "نيوم" على البحر الأحمر بشمال غربي السعودية، مشيرة إلى أن هذا المخطط "انتهاك للقوانين الدولية".

وقالت المنظمة، وهي منظمة خليجية حقوقية، على حسابها بـ"تويتر" في تقرير تحت عنوان "أحلام الأمير.. كوابيس الرعية"، إن "ما يتعرض له أبناء قبيلة الحويطات هو انتهاك صريح للقوانين الدولية، حيث يُعتبر ما يتعرضون له تهجيرا قسريا، وفقاً للقانون الدولي".

ووفق المنظمة، فإن القانون الدولي يعرف التهجير القسري بأنه "ممارسة تنفذها حكومات أو قوى شبه عسكرية أو مجموعات متعصبة تجاه مجموعات عرقية أو دينية أو مذهبية بهدف إخلاء أراضٍ معينة وإحلال مجاميع سكانية أخرى بدلا عنها".

وبحسب المنظمة، "يكون التهجير القسري إما مباشرا أي ترحيل السكان من مناطقهم السكنية بالقوة، أو غير مباشر، عن طريق دفع الناس إلى الرحيل والهجرة، باستخدام وسائل الضغط والترهيب والاضطهاد".

وفي مارس/آذار الماضي، أقر جهاز أمن الدولة بالسعودية،  بتصفية "عبدالرحيم الحويطي" أحد أبناء قبيلة الحويطات، إثر رفضه تسليم منزله للسلطات في إطار مخطط لتهجير السكان من أجل إقامة مشروع "نيوم".

وتمكن "الحويطي" قبل قتله، من توثيق تواجد قوات الأمن السعودية حول منزله، قائلاً إنّ أي مواطن لا يسلم بيته لهم تأتيه قوات المباحث والطوارئ للتصرف معه بالقوة.

وأوضحت منظمة "الخليج للحقوق" في تقريرها، أن "المواد 2، و7، و8 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، تقول إن التهجير القسري جريمة حرب، حيث نصت على أن إبعاد السكان أو النقل القسري للسكان، متى ارتكب في إطار هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد أية مجموعة من السكان المدنيين يشكل جريمة ضد الإنسانية".

كما أن المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 حظرت النقل القسري الجماعي أو الفردي للأشخاص، أو نفيهم من مناطق سكناهم إلى أراض أخرى، وفق المنظمة.

ودعت المنظمة الخليجية، المجتمع الدولي للتدخل والضغط على السلطات السعودية لاحترام القوانين والمعاهدات التي صادقت عليها مسبقاً والالتزام بما جاء بها.

كما حثت الشركات والمستثمرين المشاركين في مشروع "نيوم" على التوقف عن التعاون مع إدارة المشروع حتى تضمن السلطات السعودية تعويض المتضررين من قبيلة الحويطات وغيرهم مادياً وقانونياً، ومحاسبة المسؤولين عن مقتل المواطن "عبدالرحيم الحويطي" وإحالتهم إلى محاكمات حيادية وشفافة.

والشهر الماضي، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن السعودية وولي عهدها يبني مدينة المستقبل "نيوم" على دماء أبناء قبيلة "الحويطات".

جاء ذلك في تقرير للصحيفة تحت عنوان "إنها بنيت على دمنا.. الثمن الحقيقي للمدينة السعودية العملاقة التي تتكلف 500 مليار دولار".

وبحسب الصحيفة، يواجه الآن حوالي 200 ألف من أبناء القبيلة الطرد من أراضيهم وبدون تفاصيل عن المكان الذين سينقلون إليه ويعيشون فيه مستقبلا.

ونقلت "الجارديان" عن الناشطة وابنة القبيلة التي تعيش في لندن، "علياء أبوتايه الحويطي" قولها: "بالنسبة لقبيلة الحويطات فإن نيوم تبنى على دمنا وعظامنا، إنها بالتأكيد ليست من أجل الناس الذين يعيشون هنا، فهي للسياح ومن يملكون المال، ولكن ليس للسكان الأصليين الذين يعيشون هنا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قبيلة الحويطات عبدالرحيم الحويطي مستنقع اليمن مشروع نيوم مشروع نيوم السعودي

الحويطات ضد نيوم.. هل نشهد بذور تمرد قبلي في السعودية؟

بـ1.7 مليون دولار.. بن سلمان يلمع صورة نيوم بعد مقتل الحويطي

علياء الحويطي: هكذا حاول أتباع بن سلمان شرائي

سعوديون بلا مأوى بعد هدم منازلهم في قرية بإمارة تبوك (فيديو)