مسؤول عسكري جزائري: مقترح إرسال الجيش للخارج يحمي مصالحنا

الثلاثاء 19 مايو 2020 08:48 م

دافع مسؤول عسكري جزائري، الثلاثاء، عن مقترح التعديل الدستوري الخاص بمشاركة الجيش في عمليات خارج الحدود، مشيرا إلى أن ذلك “يخدم المصالح الحيوية” لبلاده.

جاء ذلك في تصريحات تلفزيونية لعضو الهيئة الإعلامية بوزارة الدفاع الجزائرية "مصطفى مراح"، بثها التلفزيون الرسمي، مساء الإثنين، بشأن تعديل دستوري أثار جدلا بالبلاد.

وفي 7 مايو/أيار الجاري، أعلنت الرئاسة الجزائرية مضامين بنود لتعديلات دستورية مقترحة أعدتها لجنة من الخبراء، تضمنت مادة تسمح بخوض الجيش عمليات خارج الحدود بعد أن كان ذلك محظورا من قبل.

وعزا "مراح" أهمية هذا المقترح إلى 3 أسباب رئيسية، وهي حماية الجزائر من مخاطر التنظيمات الإرهابية في الدول المتاخمة، إضافة إلى تعزيز دورها الدبلوماسي، وفاعلية سياستها الخارجية.

كما أكد أيضا أن التعديل المقترح يخدم المصالح الحيوية للجزائر، من خلال بناء سياسات دفاعية تستند على اتفاقيات ثنائية مع الدول المجاورة، لا سيما في مجال مكافحة التنظيمات الإرهابية.

وخلال أيام مضت، أثار التعديل الدستوري المقترح بإرسال قوات عسكرية خارج الحدود الجزائرية، جدلا واسعا، إذ تخوف معارضوه من احتمال الزج بالجيش في نزاعات مجاورة.

ويتطلب إقرار أي تعديل دستوري في الجزائر موافقة ثلثي أعضاء البرلمان قبل أن يُطرح على الاستفتاء الشعبي في البلاد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش الجزائري

مسودة دستور الجزائر.. هل تمنح الحكومة رخصة للتدخل عسكريا في ليبيا؟

جيش الجزائر يستعد لتحول كبير في عقيدته العسكرية (فيديو)