أول بحث على الهامستر يثبت فعالية الكمامات في الوقاية من كورونا

الأربعاء 20 مايو 2020 04:38 م

يتلهف الكل على الخروج من المنزل واستئناف الحياة الطبيعية، لكن فيروس "كورونا" لم يرحل، واستئناف الحياة الطبيعية يعني أنه يجب علينا اتخاذ الاحتياطات.

يعد استخدام كمامات الوجه على نطاق واسع الخطوة الأبسط والأكثر فعالية التي يمكننا اتخاذها، ويبدو أن التجارب على حيوانات الهامستر أثبتت ذلك.

فقد صرحت الدكتورة والباحثة في دراسة جديدة، "يوين كوك يونج" من جامعة هونج كونج بأنه "من الواضح جدا أن تأثير ارتداء المصابين للكمامات، خاصة عندما يكونون بدون أعراض -أو بأعراض- أكثر أهمية من أي شيء آخر، كما أن تعميم الكمامات مهم لأننا نعلم الآن أن عددًا كبيرًا من المصابين ليس لديهم أعراض".

يدعي الفريق أن بحثهم (الذي لم ينشر بعد) هو الأول الذي يختبر ما إذا كانت الأقنعة يمكن أن توقف بشكل خاص "كوفيد-19".

أصاب المؤلفون حيوانات الهامستر السليمة بالفيروس ووضعوا هذه الحيوانات في حاويات، وفي حاوية أخرى متصلة بالعلبة الأولى، وضعوا الهامسترات السليمة، ثم استخدموا مروحة لنقل الهواء من حاوية الفئران المصابة إلى الحاوية المجاورة.

بعدها وضعوا قناع وجه جراحي في المساحة التي تربط هذين الاثنين بحيث تصفي كل تدفق الهواء بينهما.

وفقا للنتائج، أصيب ثلثا الفئران السليمة (10 من أصل 15) في غضون أسبوع عندما لم توضع الأقنعة في مكانها (وبدون أي اتصال جسدي مباشر بين الأصحاء والمصابين)، أما بعد تثبيت الأقنعة، انخفضت معدلات الانتقال بنسبة تصل إلى 75%.

وقالت الأستاذة "يوين": "يمكن تقليل انتقال العدوى بنسبة 50% عند استخدام الأقنعة الجراحية، خاصة عندما يرتدي الأشخاص المصابون الأقنعة".

علاوة على ذلك، فإن حيوانات الهامستر التي أصيبت بالعدوى أثناء التجارب المحتوية على كمامة أظهرت مستويات أقل من الفيروس داخل أجسامها من تلك التي أصيبت أثناء عدم وجود قناع.

المصدر | زد إم إي ساينس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا مكافحة كورونا

على الخطوط القطرية.. الضيافة بالبذلات الواقية والركاب بالكمامات

مشفى تركي يصنع قناعا لحديثي الولادة لحمايتهم من كورونا

ألمانيا تنتج 50 مليون قناع واق أسبوعيا اعتبارا من أغسطس

باحثون يبتكرون فلتر قابل للاستبدال لكمامات N95

عيد الفطر تحت الحظر.. فرحة مكتومة وراء الكمامات