%45 فقط من الشركات التي سرحت عمالها بسبب كورونا ستعيد توظيفهم

الأربعاء 20 مايو 2020 04:46 م

وجد استطلاع جديد أجرته "فيسبوك" للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أنه من بين أولئك الذين أغلقوا بسبب جائحة "كورونا"، فإن 45% فقط يخططون لإعادة تعيين نفس الموظفين عند إعادة فتحهم.

وتم نشر نتيجة الاستطلاع، كجزء من جهود "فيسبوك" التعاونية مع البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لجمع البيانات حول مناخ الأعمال الحالي.

قامت "فيسبوك" بمسح ما يقرب من 86 ألف موظف ومالك ومدير للشركات الصغيرة والمتوسطة، ولم تكن نتائجها مشجعة.

فقد أُغلق 31% من تلك الأنشطة التجارية في الولايات المتحدة في ظل "كورونا"، بينما قال 52% من العاملين لحسابهم الخاص أنهم أغلقوا ما يطلق عليه فيسبوك "شركاتهم الشخصية".

وفي حين قال 45% من قادة الشركات الصغيرة والمتوسطة أنهم سيعيدون توظيف موظفيهم السابقين، انخفض هذا الرقم إلى 32% فقط للأعمال التجارية الشخصية.

ووجد الاستطلاع أن 19% من أصحاب الشركات ما زالوا يدفعون أجورًا للموظفين أثناء إغلاق أعمالهم، في حين أن 9% فقط من الأعمال التجارية الشخصية تفعل الشيء نفسه.

ووفقًا لتقديرات "فيسبوك"، أفادت 43% من الفنادق والمقاهي والمطاعم بوقف عملياتها في الأشهر الأخيرة، وأفادت 41% من الأنشطة التجارية في مجال العناية مثل مصففي الشعر وخدمات اللياقة البدنية بأنها أغلقت أبوابها.

وقالت "شيريل ساندبرج"، الرئيسة التنفيذية لـ"فيسبوك" في بيان، إن نتائج التقرير تؤكد الوضع الاقتصادي المتردي الذي يواجه الأعمال التجارية الصغيرة، خاصة تلك التي تديرها النساء.

وقالت "ساندبرج": "هذا التقرير هو الأول من سلسلة مستمرة تتبع الوضع الذي يواجه الأعمال التجارية الصغيرة".

المصدر | جيزمودو - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا خسائر كورونا ما بعد كورونا

220 مليون دينار لإنقاذ وظائف الكويتين في القطاع الخاص

العمل الدولية: آثار مدمرة لكورونا على الوظائف.. والسياحة أكبر المتضررين

نحو 17 مليون أمريكي فقدوا وظائفهم في 21 يوما بسبب كورونا

كورونا يسلب 5 ملايين عربي وظائفهم