اليابان تسجل أكبر تراجع في صادراتها منذ 11 عاما

الخميس 21 مايو 2020 10:58 ص

كشفت أرقام نشرت الخميس أن اليابان سجلت في أبريل/نيسان أسوأ تراجع شهري في صادراتها منذ الأزمة المالية في 2009، بينما يشل وباء كورونا جزءا كبيرا من الاقتصاد العالمي ولا يأمل الخبراء في تحسن قريب.

وأعلنت وزارة المالية اليابانية أن قيمة صادرات ثالث قوة اقتصادية في العالم تراجعت في أبريل بنسبة 21,9% على مدى عام، إلى 5202,3 مليار ين (44 مليار يورو).

وهذا التراجع للشهر السابع عشر على التوالي، هو أكبر انخفاض شهري تسجله الصادرات اليابانية منذ 11 عاما.

وكان خبراء الاقتصاد في وكالة بلومبرج للأنباء المالية يتوقعون تراجعا أكبر بقليل (22,2%) في أوج إجراءات العزل في الولايات المتحدة وأوروبا في أبريل؛ ما أدى إلى توقف اقتصاداتهما.

من جهتها، أعلنت الحكومة اليابانية حالة الطوارئ في البلاد في بداية أبريل؛ ما زاد من تأثير الوباء على اقتصاد البلاد.

وتشير الأرقام إلى أن تراجع تصدير البضائع إلى الصين سجل تباطؤا (-4,1%) بالمقارنة مع مارس/آذار (-8,7%) بينما بدأت الصين تحريك عجلة اقتصادها الذي شله فيروس كورونا في فبراير/شباط.

أما الواردات اليابانية، فقد انخفضت في أبريل بنسبة 7,2% على مدى عام لتبلغ 6132,7 مليار ين (51,9 مليار يورو) بعد تراجع نسبته 5% في مارس.

وانخفضت واردات اليابان من أوروبا الغربية خصوصا 11,5%، لكن تلك القادمة من الصين سجلت ارتفاعا نسبته 11,7%، مقابل تراجع بلغ 4,5% في مارس.

كما سجلت الواردات من الولايات المتحدة ارتفاعا طفيفا (1,6%).

وقال الخبير الاقتصادي "توم ليرموث"، في مذكرة لمجموعة "كابيتالإيكونومكس"، إن انخفاض قيمة الواردات تعزز ب"هبوط كبير للأسعار".

لذلك سجلت اليابان الشهر الماضي عجزا تجاريا بقيمة 930,4 مليار ين (7,8 مليارات يورو).

وقال "ليرموث" إن الصادرات اليابانية "يفترض أن تواصل هبوطها لبعض الوقت؛ لأن النشاط الاقتصادي للشركاء التجاريين الرئيسيين لليابان يبقى ضعيفا جدا".

وتوقع الخبير الاقتصادي "تارو سايتو" من معهد الأبحاث الياباني "نيبون لايف إينشورانس" تحسنا في المبادلات التجارية اعتبارا من هذا الصيف، موضحا هو أيضا أن "العودة إلى مستويات ما قبل الفيروس تحتاج إلى وقت طويل".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

اليابان الاقتصاد الياباني اقتصاد اليابان ركود اقتصاد اليابان كورونا فيروس كورونا

رئيس وزراء اليابان: ربما نلجأ لتأجيل أولمبياد طوكيو بسبب كورونا

اليابان تواجه أسوأ تراجع اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية