أسعار النفط ترتفع لليوم الثاني مع انحسار مخاوف تخمة المعروض

الخميس 21 مايو 2020 12:54 م

تقدمت أسعار النفط الخميس إذ ساهم السحب من مخزونات النفط الخام الأمريكية وتخفيضات الإنتاج التي ينفذها منتجون كبار في تقليص المخاوف بشأن تخمة معروض، لكن استمرار القلق بشأن التبعات الاقتصادية العالمية لجائحة كورونا يكبح المكاسب.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت تسليم/يوليو تموز مرتفعة 33 سنتا أو ما يعادل 0.9% إلى 36.08 دولارا للبرميل بحلول الساعة 03:44 بتوقيت جرينتش، لترتفع لليوم الثاني.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للتسليم في يوليو/تموز 20 سنتا أو 0.6% إلى 33.69 دولارا للبرميل، لتواصل مكاسبها للجلسة السادسة على التوالي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة انخفضت 5 ملايين برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل، بينما انخفضت المخزونات في مركز التسليم كاشينج بولاية أوكلاهوما 5.6 مليون برميل.

وتلقت الأسعار الدعم في الآونة الأخيرة بفضل بيانات شحن أظهرت أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرين، فيما يُعرف باسم مجموعة "أوبك+"، يمتثلون لتعهدهم بخفض 9.7 ملايين برميل يوميا.

وقال أمين عام أوبك إن المنظمة ذاتها متشجعة بفعل ارتفاع الأسعار والالتزام القوي بتعهدات خفض الإنتاج، على الرغم من أن مصادر قالت إن المجموعة لا تستبعد اتخاذ المزيد من الخطوات لدعم السوق.

وفي الحقيقة، فإن أسواق الخام الحاضرة تشير إلى تحول سريع من فائض معروض هائل في ذروة إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا في أبريل/نيسان صوب نقص متوقع في المعروض في النصف الثاني من العام.

لكن المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي الدائم للجائحة، على الأخص في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، يفرض ضغوطا نزولية على الأسعار.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تعافي أسعار النفط انتعاش أسعار النفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يتجاوز 36 دولارا

خام برنت يصل إلى ذروته لأول مرة منذ مارس

النفط ينزل بفعل توتر صيني أمريكي وشكوك حيال الطلب