الجمعة 22 مايو 2020 11:45 ص

أثار الكاتب السعودي "تركي الحمد" جدلا واسعا على "تويتر" بعد أن  تحدث في تغريدة له عن الدول التي لا تريد أن تعترف أنها بلا قيمة، وهو ما قال ناشطون إنه يقصد قطر.

وقال "الحمد" المقرب من النظام السعودي في تغريته الخميس، إن "دول معدودة في المنطقة والعالم لا تريد أن تصدق أنها بلا قيمة في ميزان القوى، فتتصرف بغباء وحمق، وفي النهاية تجني على نفسها".

وشبه تصرفات هذه الدول التي لم يسمها بما فعله الممثل المصري "محمود عبدالعزيز" أو الشيخ حسني في فيلم "الكيت كات" "يقوم الشيخ الضرير بأعمال حمقاء لا تتناسب مع وضعه كضرير، فيعلق ابنه على ذلك بالقول: "أبويا مش عايز يصدق أنه أعمى".

 

واعتبر ناشطون أن "الحمد" يقصد دولا مثل قطر التي تفرض عليها السعودية والإمارات ومصر والبحرين حصارا منذ عام 2017 بدعوى دعمها الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

كما فند الناشطون تغريدته من خلال المقارنة بين السعودية ذات المساحة الشاسعة، ودول أخرى صغيرة كـ"بريطانيا" و"سنغافورة".

فقال حساب brain truster "تذكر أن بريطانيا أصغر من العراق و مع ذلك احتلت ثلث العالم. وتذكر أن اقتصاد سنغافورة أقوى من اقتصاد بلادك الضخمة الغنية بالنفط. وتذكر أن الدول لا تقاس بحجمها بل بالعقول التي تقودها للثراء والقوة و ليس العقول التي تقودها للحروب الخاسرة و الانحدار الاقتصادي و الإرهاب الأمني".

 

المستشار الإعلامي للرئيس المصري الراحل "محمد مرسي" أيضا علق على التغريدة قائلا "تماما مثل عزبة آل سعود المسماة بالسعودية وعزبة محمد بن زايد المسماة بدولة الإمارات !!".

 

الأكاديمي والأستاذ في جامعة قطر "علي بن صلهام الكبيسي" سخر من سطحية تشبيه "تركي الحمد"  "فالواقعأكبر وأعقد من هذا التبسيط السمج وهذا الفكر السطحي!!!".

 

حساب "التمامي" قال أيضا "أرى أن الدول التي بلا قيمة هي الدول التي لا تملك: اقتصاد قوي، سيادة مستقلة، صناعة ثقيلة، اكتفاء ذاتي من الغذاء والدواء، نظام سياسي متطور ومستقل، شعب واعي ومنتج، دستور يعبر عن أغلبية، قضاء مستقل، حق التعايش".

 

 

المصدر | الخليج الجديد