ألمانيا: الإمارات أهم شريك اقتصادي عربي لنا وعلاقتنا الاقتصادية ممتازة

الجمعة 1 أغسطس 2014 05:08 ص

مباشر- الخليج الجديد

أكد الدكتور «بيتر جوبفريش» الرئيس التنفيذي للمجلس الألماني الإماراتي للصناعة والتجارة في دبي أن الإمارات تعد أهم شريك اقتصادي لألمانيا في العالم العربي، واصفا العلاقات التجارية وعلاقات التعاون الاقتصادي بين الإمارات والمانيا بالممتازة. بحسب ذكره.

وقال «جوبفريش» أن 1000 شركة ألمانية تنشط في أسواق الإمارات منها 400 أعضاء في المجلس المشترك للصناعة والتجارة في دبي من الشركات الألمانية.

وأشار إلى أن العديد من الشركات الالمانية قدمت إلى دبي بعد فوز دبي بتنظيم معرض إكسبو الدولي 2020، مشددا على أن الشركات الألمانية تؤمن بأن قدراتها العالية تتماشى مع هذا الحدث العالمي المتميز وتمكنها من الإضافة لإكسبو ولدبي بشكل عام.

وأوضح «جوبفريش» أن هناك نموا إيجابيا مستمرا لحجم المبادلات التجارية بين البلدين فقد بلغ حجم صادرات الإمارات إلى ألمانيا 700 مليار يورو مقارنة بـ 600 مليار يورو في عام 2012، مشيرا إلى أنه بالنسبة لصادرات ألمانيا من المركبات للإمارات فإن المركبات الألمانية تحتل المرتبة الأولى في السوق الإماراتية.

وعن حجم الاستثمارات الألمانية في الإمارات، قال إنها تشهد تطورا إيجابيا من عام لآخر وسجلت الاستثمارات الألمانية في الإمارات ما قيمته 2.11 مليار يورو في عام 2012 مقارنة بـ 1.99 مليار يورو في عام 2011. وتتركز هذه الاستثمارات في القطاعات التصنيعية المعقدة، قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة وأيضا القطاع الصحي.

أما الاستثمارات الإماراتية في ألمانيا فهي تركز على قطاعات البناء والتشييد، وقطاع النقل واللوجستيات والطاقة إلى جانب القطاع السياحي، لكن لأن السوقين الإماراتي والألماني يشهدان ديناميكية كبيرة يكون من غير السهل بالمرة الحصول على أرقام دقيقة للعام 2014.

وعن الدور الذي يلعبه المجلس الإماراتي الألماني للصناعة والتجارة في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، قال «جوبفريش» إن المجلس يعد منظمة ألمانية شبه حكومية وهو عضو في شبكة الغرف الألمانية العالمية التي تدير أكثر من 120 مكتبا في 80 بلدا حول العالم، ولدى المجلس مكتبان أحدهما في دبي والآخر في أبوظبي.

وقال «جوبفريش» إنه ورغم الازمة الاقتصادية العالمية لم تتخل ألمانيا عن مكانتها الريادية في المجال الصناعي، فالمنتجات الألمانية تتميز بجودة عالية تجعل مشتريها يوفرون الكثير من النفقات التي يمكن أن ننتج عن أعمال الصيانة والتصليح.

ويعد الاقتصاد الألماني أقوى اقتصاد في أوروبا ورابع أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين واليابان. ويشكل التصدير في ألمانيا قاعدة أساسية لعدد كبير جدا من الوظائف.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات الثانية عالميا في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

الإمارات تتصدر الدول العربية فى التبادل التجاري مع ألمانيا

مقتل ألمانية في «القوات الكردية» خلال معارك ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا