السبت 23 مايو 2020 12:14 م

أبلغ الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أمير قطر "تميم بن حمد"، أنه في حال تسببت أمريكا بأي مشكلة للناقلات الإيرانية في الكاريبي أو أي منطقة أخرى فإنه سيتم الرد عليها بالمثل.

وأضاف "روحاني"، خلال اتصال هاتفي مع الأمير "تميم"، السبت: "إيران لم تكن البادئة بأي نزاع لكنها ستدافع عن حقها المشروع في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها".

وتابع: "نأمل ألا يرتكب الأمريكيون أي خطأ؛ لأننا سنرد بالمثل على أي استفزاز لناقلات نفطنا في الكاريبي أو أي منطقة أخرى.. يهمنا أمر المنطقة لكن إجراءات الولايات المتحدة في عدة نقاط من العالم أوجدت وضعا مرفوضا بالنسبة لإيران".

وشدد على أن "الولايات المتحدة تواصل اتخاذ قرارات غير صحيحة وممارسة تصرفات غير إنسانية رغم الظروف التي يعيشها العالم بسبب تفشي كورونا".

وقال الرئيس الإيراني لأمير قطر إن طهران مستعدة دائما لتعزيز التعاون مع دول المنطقة لضمان الأمن الإقليمي، مشجعا على ضرورة إعادة قطر وإيران تفعيل العلاقات التجارية بينهما مع اتباع البروتوكولات الصحية على الرغم من تفشي كورونا.

وأضاف: "نأمل بعقد اجتماع للجنة المشتركة الاقتصادية بين قطر وإيران لرفع العوائق التجارية واستئناف نقل السلع بين موانئ البلدين والرحلات الجوية تدريجيا".

كما أكد "روحاني" أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة لقطر في استضافة كأس العالم 2022.

وأعرب -في هذا الخصوص- عن استعداد الشركات الإيرانية للمساهمة في تنفيذ مشاريع البناء في مختلف المجالات بدولة قطر، خاصة مشاريع الإعمار والمنشآت الرياضية تحضيرا للبطولة العالمية، التي تستضيفها الدولة الخليجية لأول مرة.

من جانبه، أكد أمير قطر أن الأمن الإقليمي يتم عبر التعاون بين جميع دول المنطقة، وشدد على ضرورة التعاون لتأمين الممرات المائية في الخليج.

وأكد أن قطر تعارض أي توتر، وتسعى لنزع فتيله في المنطقة والعالم.

المصدر | الخليج الجديد