7 آلاف طبيب مصري يرفضون تكليف وزارة الصحة

السبت 23 مايو 2020 10:44 م

جدد الأطباء المصريون حديثو التخرج من دفعة مارس/آذار 2020، رفضهم القبول بالتكليف بالشكل الذي أعلنت عنه وزيرة الصحة والسكان الدكتورة "هالة زايد".

جاء ذلك في بيان صحفي جديد صادر عنهم حول الدعوة التي وجهها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" للتكاتف في هذه المرحلة، والقبول بالتكليف بالشكل الذي أعلنت عنه الوزارة.

وقال البيان إن الأطباء تواصلوا "مع أحد مسؤولي الوزارة حول تساؤلاتنا عن نظام الممارس العام الجديد المعلن عنه من قبل وزارة الصحة في بيانها الأخير قبل 3 أيام ولماذا لم يتم تطبيق النظام القديم القانونى المُتعارف عليه حرصا منا على إنهاء الأزمة وعدم تفاقمها أكثر من ذلك".

وأشار البيان إلى أن "المسؤول عن توجيهات سيادتكم أكد بسرعة حل المشكلة وتكليف الدفعة وفقا للنظام المتعارف عليه، ولكن ما أعلنت عنه الوزارة حاد عن تلك التوجيهات حيث مضت الوزارة قدمًا بالاستمرار في النظام المستحدث، الذي أثبت فشله عند تطبيقه على 800 طبيب".

وتابعت بأنه تم فتح التقديم على نظامٍ ثالث، هدفه إرجاء حل الأزمة وإلزامنا ببرنامج الزميل المكلف للعام المقبل؛ وحين استفسرنا عن هذا النظام الثالث تم إخبارنا بعدم وجود تصور واضح ومكتمل عنه رغم عزم الوزارة فتح التقديم إلكترونيًا للتسجيل في هذا النظام ابتداءً من السبت  23 مايو/أيار.

وأشار البيان: "تواصل وزارة الصحة التعنت معنا وتصدير صورة مشيطنة غير حقيقية عنا أن شباب الأطباء يتخاذلون عن واجبهم تجاه وطنهم وأهلهم، ونحن نثبت خلاف ذلك وأن هذا محض افتراء ليس له أساس من الصحة، إذ أن 7 الاف طبيب يتنظرون تنفيذ الصحة لتوجيهات سيادتكم الرامية لإنهاء الأزمة كي ننضم فورًا للمنظومة الصحية بتكليفنا على النظام القديم المتعارف عليه لسنوات".

وتابع البيان: أن النظام القديم يعني "تكليف الأطباء بالأساس كممارس عام في مديريات وزارة الصحة"، ومن ثم فتح باب التقدم للتخصصات وفق نظام "النيابات" وإتاحة كلا من مساري الزمالة والماجستير دون إجبار على الزمالة بعينها.

وشدد الأطباء على أن تقوم الوزارة مشكورة بإعادة دراسة نظام الزميل المكلف الجديد ووضع خطة زمنية واضحة تضمن التدرج المنطقي لتطبيقه وتلافي سلبياته، بما لا يخل بتماسك برنامج الزمالة المصرية ومستوى التدريب ولا يهدد الأمان المهني للآلاف من شباب الأطباء، ولا يفاقم أزمة عجز الأطباء في الوحدات الصحية ويهبط بمستوى الخدمة الطبية المقدمة لملايين المواطنين”.

وطالب البيان "السيسي" بالتدخل المباشر لحل الأزمة حرصا على مستقبل الشباب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا وفيات كورونا

الحكومة المصرية تتكفل بحالة طبيب فقد بصره خلال علاج مرضى كورونا