غضب في مصر بعد عفو السيسي عن قاتل سوزان تميم

الأحد 24 مايو 2020 02:18 م

حالة من الغضب، انتابت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، السبت، بعد قرار العفو الذي أصدره الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، بمناسبة عيد الفطر، عن ضابط أمن الدولة السابق "محسن السكري" المُدان بقتل المغنية اللبنانية "سوزان تميم"، في دبي عام 2008.

هذا الغضب، عبر عنه ناشطون الذين تذكروا عفوا مماثلا منذ نحو 3 سنوات، على رجل الأعمال "هشام طلعت مصطفى"، المُدان بالتحريض على القتل، في القضية ذاتها.

وانتقد الناشطون، العفو عن "السكري"، بعد "مصطفى"، لافتين إلى أن المدانين بقضايا قتل مع سبق الإصرار والترصد لا يجب لهم العفو.

واتهم ناشطون، السلطات، بالتفريق بين المحبوسين، والإفراج عن أصحاب القضايا الجنائية، وعدم النظر للناشطين السياسيين ومعتقلي الرأي.

 

وفي 28 يوليو/تموز 2008، عثر على "سوزان تميم"، منحورة، في شقتها بدبي، وتحت ضغط السلطات الإماراتية، التي قدمت أدلة تدين المذكورين، اضطرت القاهرة إلى تقديمهما للمحاكمة.

وعلى الرغم من صدور حكم من المحكمة بإعدام "مصطفى" والسكري"، إلا أن محكمة جنايات القاهرة، قضت في 2010، بعد مراجعة من النقض، بالسجن المؤبد (25 عاما) على "السكري"، والسجن 15 عاما على "مصطفى".

وجاء الإفراج عن "السكري"، ضمن القرار الجمهوري رقم 232 لسنة 2020، بالعفو عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها وعن العقوبة التبعية المحكوم بها على 3157 سجينا.

وكان "مصطفى"، بعفو رئاسي، بمناسبة عيد الفطر، في عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوزان تميم هشام طلعت مصطفى عفو رئاسي السكري

مصر.. قاتل سوزان تميم يطالب بعفو أسوة بطلعت مصطفى

بينهم نجيب ساويرس.. شخصيات مصرية تنتقد العفو عن السكري

السيسي يصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن 1686 سجينا

بعد عفو رئاسي سابق.. إفراج بعد نصف المدة عن قاتل سوزان تميم بقضية غسيل أموال

رد اعتبار هشام طعت مصطفى يثير جدلا بين المصريين.. ماذا حدث؟