أولى جلسات محاكمة نتنياهو.. إرجاء لموعد غير معلوم

الأحد 24 مايو 2020 06:11 م

أرجأت محكمة إسرائيلية محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" بعد أن طلب محاموه عدة أشهر لدراسة الأدلة الموجه ضده، وذلك في أولى جلسات محاكمته.

ورغم إلحاح الادعاء الاستماع إلى الشهود بسرعة، فقد أنهت هيئة المحكمة الجلسة دون تحديد موعد جديد.

واستبق "نتنياهو" بدء الجلسة بخطاب ترافع فيه عن نفسه ودحض كل الاتهامات ضده ووصفها بملفات حيكت وفبركت ضده لإنهاء حكم اليمين واغتياله سياسيا.

وزعم "نتنياهو" أنّه يمثل أمام المحكمة "مرفوع الرأس"، واصفاً التهم الموجهة إليه بـ"السخيفة".

وخاطب "نتنياهو" الصحفيين المتواجدين قبل دقائق من دخوله الجلسة قائلا: "أقف أمامكم صلباً ومرفوع الرأس"، بينما كان محاطا بعدد من الوزراء.

وأضاف ممازحا: "أنتم هنا لالتقاط صورة لي وأنا على مقعد الاتهام".

وتابع "نتنياهو": "خلال 244 عاما من الديمقراطية (منذ الثورة الأمريكية) لم يحصل أبدا أن وجهت تهمة إلى أحد لأنه حصل على تغطية إعلامية إيجابية في وسيلة إعلامية".

وتابع: "يدرك الناس.. هذه محاولة انقلاب سياسي، ضد إرادة الشعب.. أريد أن أطمئنكم جميعًا، بعونكم، وبعون الله، سأواصل القتال؛ لن أسمح لهم بإسقاطنا.. سأستمر في قيادة دولة (إسرائيل)" حسب تعبيره.

ويمثل "نتنياهو"، البالغ من العمر 70 عاما، الأحد أمام المحكمة المركزية في شارع صلاح الدين في القدس الشرقية المحتلة، وقد رفص الجلوس على مقعد الاتهام حتى خرج كل الصحفيين من القاعة لبدء معركة قضائية جديدة سيسعى خلالها للبقاء خارج السجن وتجنب وصمة عار في إرثه.

ويعتبر "بنيامين نتنياهو" أول رئيس وزراء إسرائيلي يواجه اتهامات جنائية أثناء توليه منصبه، حيث يواجه تهمة الاحتيال وخيانة الأمانة في الملف "1000" الذي يذكر أنه تلقى هدايا من أنواع فاخرة من السيجار والشمبانيا والمجوهرات بقيمة (180 ألف يورو) من أثرياء مقابل خدمات مالية أو شخصية.

كما أنه متهم أيضا بتبادل خدمات بشكل غير قانوني، من أجل الحصول على تغطية إيجابية له في "يديعوت أحرونوت"، الصحيفة الإسرائيلية الأكثر مبيعا.

ومن الاتهامات الموجهة له أيضا محاولة الحصول على تغطية إيجابية أيضا على الموقع الالكتروني "والا" مقابل تأمين امتيازات حكومية درّت ملايين الدولارات على رئيس مجموعة "بيزيك" للاتصالات وموقع "والا" العبري "شاؤول إيلوفيتش".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو

و. س. جورنال: إسرائيل تبدأ معركة طويلة مع انطلاق محاكمة نتنياهو