نجل العودة: الحكومة السعودية تتذكر قيم العفو للمجرمين فقط

الاثنين 25 مايو 2020 07:28 م

اتهم "عبدالله" نجل الداعية السعودي المعتقل "سلمان العودة"، حكومة المملكة بالكيل بمكيالين فيما يتعلق باستخدام قيم العفو.

جاء ذلك خلال مقال لـ"العودة" الباحث في مركز التفاهم الإسلامي- المسيحي بجامعة جورج تاون، نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية سلط خلاله الضوء على إعلان أبناء الكاتب السعودي الراحل "جمال خاشقجي" العفو عن قاتليه محتسبين الأمر عند الله.

وقال "العودة": "وآسفاه، تتذكر الحكومة قيم العفو فقط عندما يتعلق الأمر بمن ارتكبوا أبشع عملية اغتيال في تاريخ المنطقة (قتل خاشقجي)".

ولفت إلى أنه في الوقت الذي غمرت الحسابات الموالية للحكومة السعودية على "تويتر" بسيل من الاستشهادات القرآنية للتأكيد عن قيمتي الصفح والعفو فيما يتعلق بحالة "خاشقجي"، تناست الأمر ذاته بالكلية في حالات معتقلين مثل "لجين الهذلول" و"عصام الزامل".. وآخرين.

وأوضح أن الحكومة السعودية التي تتبع القانون الإسلامي أعلنت محكمتها العليا قبل خمسة أعوام أن "قتل الغيلة" غير مشمول بالعفو، حتى لو كان من فرد أو أفراد عائلة القتيل.

وأشار إلى أن قتل "خاشقجي" هو مثال كلاسيكي عن قتل الغيلة الذي يعني جر الضحية عن قصد وقتله. لذا لا يشمله عفو العائلة أو صفح الملك.

وقال "العودة" إن "عائلة خاشقجي لا تختلف عن أية عائلة سعودية أخرى تتعرض للابتزاز والضغوط الكبرى من الحكومة السعودية".

وتابع "نشاهد عددا غير مسبوق فيه من الحالات التي تستخدم فيها العائلات كرهائن يتم من خلالها ابتزاز الناشطين والكتاب في الخارج".

واستشهد نجل الداعية المعتقل بالممارسات التي ارتكبتها السلطات السعودية في حق عائلته وعائلات الكثير من المعتقلين والمعارضين قائلا "تم استفزاز عائلتي ومنع 17 فردا منها من السفر واعتقل عمي لمدة عامين في محاولة واضحة للضغط على والدي والضغط عليّ لكي أعود إلى السعودية".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي ملف قضية خاشقجي قضية خاشقجي نجل خاشقجي مسؤولية قتل خاشقجي الداعية سلمان العودة نجل سلمان العودة

السعودية.. معتقلو سبتمبر في الانفرادي والعودة ممنوع من التواصل