الثلاثاء 26 مايو 2020 07:49 ص

كشف مصدر فرنسي أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" على وشك إتمام صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، مشيرا إلى أن الإعلان الرسمي عن ذلك سيكون خلال ساعات.

وأكد الصحفي الرياضي الشهير "مانو لونجون"، عبر "تويتر"، أنه علم بتطور الصفقة الجديد من مصدر وصفه بأنه قريب الصلة بالصفقة

وتأتي هذه الأنباء بعد أيام قليلة من نشر صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريرا أكدت فيه حصول صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثرورة السيادية السعودي، على موافقة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز على شراء نيوكاسل يونايتد مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.

كانت العديد من الجهات، بينها رابطة مشجعي نيوكاسل، طالبت بعدم إتمام الصفقة؛ نظرا للسجل السيئ لولي العهد السعودي، الذي يشرف على الصندوق، في المجال الحقوقي، متهمة إياه بمحاولة غسل السمعة السيئة عبر هكذا صفقات.

وفي السياق، حذرت منظمة "العفو" الدولية، الشهر الماضي، إدارة الدوري الإنجليزي من مغبة الموافقة على شراء صندووق الاستثمارات العامة السعودية نيوكاسل، وحثت القائمين على الدوري الإنجليزي على التفكير في منع هذه المساعي؛ لأن الصندوق تحت إشراف "بن سلمان"، الذي قالت المنظمة إنه متورط في "عملية قمع واسعة لحقوق الإنسان".

وفي 18 مايو/أيار الجاري، كشف موقع "ديفنسا سنترال" الإسباني أن الإدارة الجديدة لنيوكاسل يونايتد ستعرض على "زين الدين زيدان"، المدير الفني الحالي لنادي ريال مدريد، ضعف راتبه للموافقة على تدريب الفريق الإنجليزي، في أول تطور يعكس الخطوات المقبلة التي ينوي "بن سلمان" فعلها بعد استحواذه الوشيك على النادي.

وأشارت تقارير إلى أن "بن سلمان" ينوي صنع حالة مع نيوكاسل، كجزء من مساعيه لتحسين صورته المتداعية دوليا.

ويعد نيوكاسل من أعرق الأندية الإنجليزية، وتأسس عام 1892، واشتهر النادي دوما بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو سابع الفرق الإنجليزية تتويجا بالألقاب، ويحتل حاليا المركز الـ13 في جدول ترتيب الدوري برصيد 35 نقطة جمعها من 29 مباراة.

المصدر | الخليج الجديد