المغربي لمناهضة التطبيع يدين عرض التليفزيون الرسمي سهرة بمشاركة إسرائيلية

الثلاثاء 26 مايو 2020 02:38 م

أدان مرصد مغربي مناهض لنشاطات وعلاقات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي عرض القناة الثانية المغربية سهرة بمشاركة موسيقيين إسرائيليين وفيلما يروج للتطبيع ويشجع عليه.

وذكر "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، في بيان له الإثنين، إن القناة عرضت السهرة التي قادها الإسرائيلي "توم كوهين"، رئيس أوركسترا فرقة القدس، ليلة عيد الفطر، بحضور المغنية الإسرائيلية "نطع لخيام" ومشاركة عدد من العازفين والمغنين المغاربة.

وأضاف أنه "في الفترة ذاتها ما بين يومي الأحد والإثنين، قام المركز السينمائي المغربي أيضا ببرمجة عرض مطول لفيلم دعائي صهيوني يروج لدعاية التطبيع مع احتلال فلسطين".

واعتبر المرصد أن ما حدث "تكريس للتطبيع الفني والسينمائي"، فيما لم يصدر تعقيب من القناة الثانية والمركز السينمائي في المغرب بشأن ذلك الاتهام.

وقال أمين عام المرصد "عزيز هناوي" إن "هذه المحاولات تأتي ضمن موجات تطبيعية متزامنة وعابره للحدود تسعى عبر الفن إلى اعتبار الوجود الصهيوني في العالم العربي أمرا طبيعيا".

وأشار إلى أن "هذه الجريمة التطبيعية تأتي في إطار احتفاء بعض المتصهينين في المغرب بتنصيب 10 وزراء من أصل مغربي في حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو الأخيرة".

كانت صحيفة "جيروزاليم بوست" كشفت، العام الماضي، أن الفرقة الموسيقية الإسرائيلية "أوركسترا أشدود" شاركت في مهرجان أندلسيات بمدينة الدار البيضاء، بعد اختيارها من طرف اللجنة المنظمة لتقديم عرض افتتاحي لهذا المهرجان في 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وعروض أخرى في الرباط والجديدة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية آنذاك إلى أن فرقة الموسيقى الأندلسية الإسرائيلية لم تعلن عن مشاركتها في المهرجان إلا بعد عودة جميع أعضائها إلى دولة الاحتلال؛ لحرص إدارة المهرجان على عدم تسبب ذلك بإثارة إعلامية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المرصد المغربي لمناهضة التطبيع

السجن شهرا لرئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع