ضغوط أمريكية تقصي شركة صينية من بناء أكبر محطة تحلية بإسرائيل

الثلاثاء 26 مايو 2020 04:36 م

خسرت شركة "هاتشيسون" الصينية عطاءً لإقامة مصنع لتحلية مياه البحر جنوب تل أبيب، على أثر ضغط أمريكي بلغ ذروته خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الأخيرة لـ(إسرائيل)، قبل أسبوعين، والتي التقى خلالها رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

وأفادت قناة "مكان" العبرية الرسمية بأن الضغط الأمريكي أسفر عن "استبعاد الشركة الصينية من تنفيذ هذا المشروع"؛ حيث أعلنت لجنة العطاءات في وزارة المالية الإسرائيلية أن شركة محلية ستقيم أكبر منشأة في البلاد لإزالة ملوحة مياه البحر، وليس شركة "هاتشيسون" الصينية، ومقرها في هونج كونج.

وأضافت أن الشركة الإسرائيلية التي فازت بالمناقصة تدعى "آي دي إي"، وستبنى المنشأة في منطقة "بالماحيم-شوريك".

وأشارت القناة العبرية إلى أن الدافع الأساسي للاعتراض على اختيار الشركة الصينية لتنفيذ المشروع، رغم عدم وجود أسرار أمنية فيه، هو قربه من منشآت أمنية حساسة عديدة.

كان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" صرح، خلال زيارته لـ(إسرائيل)، بأن "الصين تعرض مواطني (إسرائيل) للخطر"، مضيفا: "نحن قلقون من الاستثمارات الصينية في مختلف أنحاء العالم. لا نريد أن يسيطر النظام الصيني الشيوعي على البنى التحتية في (إسرائيل) وأجهزة الاتصالات، كل ما يعرض مواطني (إسرائيل) للخطر يجب إيقافه؛ لأن ذلك يؤثر على طبيعة العمل والتعاون بين (إسرائيل) والولايات المتحدة في مشاريع مهمة".

وتشير التقديرات بشأن المنشأة الجديدة، إلى أنها ستنتج 200 مليون كوب من الماء المحلى سنويا؛ ما يرفع من قدرة تحلية مياه البحر في (إسرائيل) بنسبة 35%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو بنيامين نتنياهو

بومبيو يحذر نيتناهو: علاقاتكم مع الصين تهدد تعاوننا الأمني