توقيف ممثل مغربي بتهمة الإساءة للإسلام.. ماذا قال؟

الخميس 28 مايو 2020 09:33 ص

ألقت السلطات المغربية، القبض على الممثل "رفيق بوبكر"، على خلفية تصريحاته المسيئة إلى الإسلام، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى السجن عامين.

وأثار "بوبكر" (47 عاما)، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مقطع فيديو له، يستخدم فيه ألفاظاً "مهينة للإسلام والشعائر الدينية ما يمثل استهزاء بالدين الإسلامي".

ويوجه الممثل المغربي في الفيديو، شتائم على الأئمة، ويدعو إلى الوضوء بـ"الويسكي والفودكا"، ويفاخر بمنافع المشروبات الكحولية في سياق العلاقة الروحانية.

ويظهر إلى جانبه مديرو واحدة من صفحات موقع "فيسبوك" المحلية، مسماة "لابيرو"، ومصممة لتكون بمثابة "حانة افتراضية"، يتشارك ضمنها الأعضاء مقترحات السهر.

ووفق بيان المديرية العامة للأمن الوطني، فإن "بوبكر"، وضع تحت "الحراسة النظرية" (التوقيف المؤقت)، بعدما ظهر "في وضعية غير طبيعية"، فيما "يسيء للدين الإسلامي ويمس بحرمة العبادات".

وأضافت المديرية أنّها تلقت شكاوى "ووشايات من عدة مواطنين ما استدعى فتح بحث قضائي بشأنها".

ووضع "بوبكر"، قيد "الحراسة النظرية" في مقر للشرطة التي تقوم ببحث تمهيدي بهدف "الكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وتحديد المتورطين في تصوير وبث ذلك المحتوى الرقمي"، وفق البيان.

وقدّم "بوبكر"، الثلاثاء، اعتذارات عن الكلمات "غير اللائقة" من خلال نشر فيديو جديد في تطبيق "إنستجرام"، يتحدث فيه عن ارتكابه "غلطاً"، مضيفاً أنّه لم يكن "واعياً"، وأنه كان يرمي "فقط إلى المزاح".

وظهرت زوجة الممثل المغربي في مقطع فيديو آخر تعتذر للشعب المغربي عن سلوك زوجها المشين، وتطلب منهم الصفح عنه والتماس العذر، والدعاء له بالتوبة والعودة إلى الطريق القويم.

ويواجه "بوبكر"، احتمال السجن ما بين 6 أشهر وسنتين و/أو دفع غرامة بقيمة تراوح بين 20 ألف درهم ومئتي ألف (ما بين 1850 و18500 يورو)، طبقاً للبند 267 من القانون الجنائي المغربي.

وسبق لـ"بوبكر"، أن لعب أدواراً في بعض من أبرز الانتاجات السينمائية المغربية، من بينها "ملائكة الشيطان" و"قسم رقم 8".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تهمة الإساءة الإساءة للإسلام ممثل

الحبس 6 أشهر لكاتب كويتي أدين بـ«الإساءة» للإسلام