روسنفت غير قادرة على تمديد تخفيضات النفط

الجمعة 29 مايو 2020 05:40 ص

أبلغت أربعة مصادر مطلعة، الخميس، أن "روسنفت"، لا تجد ما يكفي من الخام لشحنه إلى مشترين تربطهم بها عقود إمداد طويلة الأجل، مما يجعل من الصعب على الشركة الروسية مواصلة تخفيضات إنتاج النفط الضخمة، لما بعد يونيو/حزيران.

وأبلغت "روسنفت"، وزارة الطاقة أنه سيكون من الصعب مواصلة التخفيضات لنهاية السنة، إذ اضطرت بالفعل إلى تقليص الشحنات إلى مشترين كبار، مثل "جلينكور" و"ترافيجور"، رغم توافر الطلب، حسبما ذكره مصدران قريبا من سير المحادثات مشترطين عدم كشف هويتهما.

وأحجمت "جلينكور" و"ترافيجورا" عن التعليق، ولم ترد "روسنفت" ولا وزارة الطاقة الروسية على طلبات للتعقيب.

وكان الرئيس "فلاديمير بوتين"، الذي يرجع إليه أمر سياسة النفط، قد تحدث إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الأربعاء بشأن "التنسيق الوثيق" لتخفيضات الإنتاج المتفق عليها في أبريل/نيسان لمعالجة حالة الضعف التي ألمت بسوق الخام بسبب جائحة فيروس "كورونا".

وتقترح السعودية، أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول، تمديد التخفيضات غير المسبوقة حتى ديسمبر/كانون الأول.

وقال مصدر مطلع على عمليات "روسنفت": "روسنفت تتألم (...) عليهم تزويد مصافي التكرير والمشترين بعقود محددة المدة.. ببساطة، لا توجد موارد".

ويرأس "روسنفت"، "إيجور سيتشن"، أحد أقرب حلفاء "بوتين"، ولطالما عارضت الشركة تخفيضات الإنتاج المنسقة مع "أوبك"، لكنها امتثلت لقرار الرئيس الطامح في تعميق التعاون السياسي مع دول الشرق الأوسط.

وقال مصدر مطلع على بيانات الإنتاج اليومي إن "روسنفت"، التي تبيع معظم إمداداتها إلى مشترين للأجل الطويل، قلصت الإنتاج 17% منذ بداية مايو/أيار مقارنة مع أبريل/نيسان.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

روسنفت شركة روسنفت الروسية تخفيضات إنتاج النفط

روسنفت: أوبك لم تعد مسيطرة أسعار النفط